الرئيسية » العالم نيوز » السراج يطرح خارطة طريق لحل الأزمة الليبية
فائز السراج

السراج يطرح خارطة طريق لحل الأزمة الليبية

أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة، فائز السراج، عن طرحه لرؤية ومقترح وخارطة طريق للمرحلة القادمة تهدف للخروج من الأزمة الليبية.
وقال السراج في كلمة وجهها إلى الشعب الليبي اليوم السبت، أن المباردة مبنيه على أسس الاعلان الدستوري، والاتفاق السياسي، وإنها مبادرة تتيح الفرصة امام الجميع للمساهمه في بناء دولة ليبيا المستقبل بارادة وطنية حرة.
واستعرض السراج، مبادئ الرؤية وخارطة الطريق، والتي أكدت على حق المواطنة وان جميع الليبين والليبيات متساوون في الحقوق والواجبات مهما كانت انتمائتهم السياسية أوتوجهاتهم الفكرية، وان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ليس طرفا في الصراع ولم يأت لدعم طرف ضد اخر، وأن هذه المبادرة هي مقترح لاستكمال الاتفاق السياسي والمسار التوافقي وليست بديل عنه، كما نصت على عدم الاقصاء أو التهميش لاي مواطن في الداخل او الخارج، والعمل فورا على عودة النازحين والمهجرين ولم الشمل تحت راية الوفاق، ومراعاة مبدأ الفصل بين السلطات والتداول السلمي للسلطة، ووضع استرتيجية شاملة للدفاع والامن القومي وتوحيد المؤسسة العسكرية، ووضع برنامج لجمع السلاح وتسريح او دمج التشكيلات المسلحة في مؤسسات الدولة في اطار زمني محدد، إضافة إلى حماية الحقوق، والحريات العامة، ومكافحة الفساد، وتفعيل نظام اللامركزية لضمان حقوق كل مناطق ليبيا، والعمل على تفعيل آليات العدالة الانتقالية، وجبر الضرر، والعفو العام، من أجل تحقيق مصالحة وطنية شاملة، واحترام جميع المكونات الثقافية والموروث الاجتماعي وانهاء المحاصة والجهوية، والمحافظة على الموارد الوطنية ومؤسسات الدولة الاقتصادية والمالية مع ضمان التوزيع العادل للثروات على كل الليبيين.
كما استعرض السراج بنود خارطة الطريق المقترحة والتى جاءت كما يلي:
1- الدعوة لانتخابات رئاسية وبرلمانية مشتركة في مارس 2018، تفرز رئيسا للدولة وبرلمان جديد تستمر ولايتها 3 سنوات كحد اقصى او حتى الانتهاء من اعداد الدستور والاستفتاء عليه.
2- يستمر العمل بالاتفاق السياسي وحكومة الوفاق الى أن يتم تسمية رئيس الحكومة الجديدة من قبل رئيس الدولة المنتخب واعتماد حكومته من قبل البرلمان.
3- تقوم المفوضية العليا للانتخابات وبالتنسيق مع الامم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي بالاعداد والاشراف على الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
4- تحت اشراف وتسيير من الامم المتحدة يقوم مجلس النواب ومجلس الدولة بتشكيل لجان للحوار لتناقش فيما بينهم مع مؤسسات المجتمع المدني ومن خلال حوار مجتمعي اعداد قانون الانتخابات، ومقترح للتعديل الدستوري لتحديد صلاحيات رئيس الدولة وملامح الدولة الجديدة.
5- برعاية المفوضية العليا للانتخابات على حكومة الوفاق والمؤسسات القائمة في انحاء البلاد بتوفير الاحتياجات والاجواء المناسبة لنجاح هذا الاستحقاق.
6 – يتم الاعلان عن وقف اطلاق النار وجميع اعمال القتال في جميع انحاء البلاد الا ما يخص اعمال الارهاب.
7- يقوم مجلس النواب ومجلس الدولة بتشكيل لجان مشتركة للبدء في دمج مؤسسات الدولة السيادية المنقسمة.
8- تقوم حكومة الوفاق بضمان توفير الاحتياجات اللازمة للمواطنين في جميع المناطق، مع التزام مصرف ليبيا المركزي بتنفيذ سياسات نقدية بشكل عاجل لضمان علاج مشكلة توفير السيولة.
9- انشاء المجلس الاعلى للمصالحة الوطنية مكون من 100 عضو.

المصدر: ليبيا 24

تعليقات

شاهد أيضاً

مقتل صحفيين

اتحاد الصحفيين العرب: مقتل 47 صحفيا عراقيا وإصابة 55 آخرين في معركة تحرير الموصل

قال اتحاد الصحفيين العرب، في بيان يوم الخميس، إن 47 صحفيا عراقيا قتلوا وأصيب 55 ...