الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » بلديات 2018 : اسقاط 106 قائمات وقبول 2068 قائمة
الانتخابات البلدية4

بلديات 2018 : اسقاط 106 قائمات وقبول 2068 قائمة

بلغ عدد القائمات المترشحة للانتخابات البلدية التي أسقطتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات 106 قائمات أي بنسبة 4 فاصل 88 ، مقابل قبول 2068 قائمة أي بنسبة 95 فاصل 12 بالمائة، وفق ما أعلن عنه رئيس الهيئة محمد المنصري التليلي اليوم السبت بالعاصمة خلال ندوة صحفية خصصت لتقديم النتائج الأولية للقائمات المقبولة والمرفوضة للانتخابات البلدية  المزمع تنظيمها يوم 6 ماي 2018 .

  وأضاف المنصري أنه وقع رفض 7 قائمات لعدم احترامها  لمبدإ التناصف الافقي في رئاسة القائمات، و24 قائمة لأن عدد المترشحين في القائمة الأصلية أقل من عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية، و21  قائمة لافتقاد القائمة الأصلية والتكميلية لمترشح سنه لا يزيد عن 35 سنة يوم تقديم المطلب، و19 قائمة لعدم توفر صفة الناخب، و4 قائمات لغياب شرط التعريف بالإمضاء بمطالب الترشح، علاوة على رفض مجموعة أخرى من القائمات لأسباب أخرى تتمثل أهمها في عدم استكمال الوثائق خلال فترة البت  وتجاوز الآجال القانونية لتصحيح القائمة.

 وبخصوص القائمات التي تم إسقاطها ذكر المصدر، أنه تم إسقاط 5 قائمات لحركة نداء تونس في حين استجابت حركة النهضة للتعديلات المطلوبة وبالتالي لم يتم إسقاط أية قائمة من قائماتها المترشحة.

كما تم إسقاط عدد آخر من قائمات حزب التيار الديمقراطي  وحزب حركة مشروع تونس وحزب آفاق تونس وحزب حركة الشعب  والحزب الدستوري الحر.

و في ما يتعلق بالقائمات المرفوضة حسب طبيعة القائمة  أكد  رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ، أنه  وقع رفض 39 قائمة حزبية  على المستوى الوطني ورفض 20 قائمة ائتلافية، ورفض 47  قائمة مستقلة، مضيفا أن الهيئة ستمتثل وستطبق أي قرار صادر عن المحكمة الإدارية يقضي بإلغاء قرار الهيئة.

أكثر القائمات المقبولة في هيئة المنستير 

وعن أكثر القائمات المقبولة، أوضح رئيس الهيئة أنّها سجلت في الهيئة الفرعية بالمنستير بـ187 قائمة ثم سيدي بوزيد والقصرين بـ122 قائمة في كل هيئة ثم سوسة بـ113 قائمة.

ترتيب الأحزاب حسب عدد القائمات المقبولة:

جاءت حركة النهضة في المرتبة الأولى بـ 350 قائمة، تليها حركة نداء تونس بـ345 ثمّ التيار الديمقراطي بـ69 فمشروع تونس بـ67 قائمة، ثمّ حزب حراك تونس الارادة 46 قائمة وافاق تونس 43 قائمة، وحركة الشعب 40 قائمة فالحزب الدستوري الحر 31 قائمة  وحزب البناء الوطني بـ15 قائمة.

القائمات الائتلافية: الجبهة الشعبية 119 قائمة ثم الاتحاد المدني 34 قائمة وائتلاف القوى الديمقراطية بـ3 قائمات مقبولة.

قائمات غيرت صبغتها : 8 قائمات من حزبية إلى مستقلة وقائمتان من ائتلافية إلى مستقلة وقائمة من مستقلة إلى حزبية.

فتح باب الطعون

وأكّد محمد التليلي المنصري أنّ باب الطعون في الطور الابتدائي في المحكمة الإدارية وفروعها فتح أمس الجمعة 2 مارس 2018 بالنسبة لمن تم إعلامهم يوم الخميس واليوم هو آخر اجل لإعلام القائمات بالرفض وأسبابه، متابعا أنّ باب الطعون سيفتح يوم الاثنين القادم إلى غاية الأربعاء.

المصدر: وات+ موزاييك اف ام

 

تعليقات

شاهد أيضاً

الطاقة المتجددة

تونس تعتزم استثمار 12 مليار دينار في الطاقة حتى 2020

أعلنت وزارة الطاقة، اليوم الخميس، عزمها استثمار نحو 12 مليار دينار  في مجال الطاقة، بين عامي ...