الرئيسية » ثقافة » تطاوين: لوحات الإبداع ومشاهد ثراء التراث في تظاهرة “مبدعون .. من أجل الحياة”
tataouine

تطاوين: لوحات الإبداع ومشاهد ثراء التراث في تظاهرة “مبدعون .. من أجل الحياة”

التوهامي الروان

تحت عنوان “مبدعون.. من أجل الحياة ” أطلقت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث مشروعا ثقافيا تتوزع عروضه بين كل الولايات، حيث كان انطلاق البرنامج يوم أمس الأحد من ولاية القصرين بإشراف وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث السيدة لطيفة لخضر.

وكانت الوزيرة أعلنت خلال ندوة صحفية الخميس الماضي عن برمجة 478 تظاهرة ثقافية وفنية بكامل جهات البلاد تنتظم من 15 إلى 29 نوفمبر الجاري  بمناسبة هذه التظاهرة من خلال أكثر من 160 ورشة عمل فنية و75 عرض و54 معرضا في اختصاصات مختلفة إضافة إلى عدد هام من التظاهرات والعروض واللقاءات الشعرية والسينمائية والمسرحية بمختلف الولايات والمناطق في تونس وبمشاركة 150 دار ثقافة و60 مؤسسة تربوية.

ويندرج هذا المشروع في إطار لا مركزية الحركة الثقافية في تونس وضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بالقطاع والموروث الثقافي والحضاري والشفوي على المستوى الجهوي فضلا عن التحسيس بدور المهرجانات والحركة الثقافية الخصوصية لكل جهة في التعريف بموروث الجهات والمساهمة في التنمية الثقافية والسياحية والاقتصادية بتونس عموما.

وفي هذا الإطار أعدت المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بولاية تطاوين برنامجا ثريا يتواصل من 15 إلى 29 نوفمبر الجاري موزعا على مختلف دور الثقافة بمعتمديات وقرى ومناطق الجهة.

ويشتمل البرنامج جملة من الفقرات التنشيطية والثقافية والموسيقية طيلة فترة التظاهرة والتي تهتم بخصوصيات الجهة التراثية والحضارية فضلا عن الخيمات الشعرية التي تعرف بالمنتوج الشفوي للجهة علاوة عن عدد من العروض الشفوية التي يؤمنها الحكواتي والورشات المختصة في الرسوم والصناعات التقليدية والكتابة والتوثيق والإعلام والسينما والصور المتحركة ومسرح الطفل ومسرح الشارع.

كما يحتوي برنامج فعاليات التظاهرة بولاية تطاوين عروضا سينمائية موجهة للأطفال والكهول بداية من 14 إلى 22 نوفمبر الجاري بدور الثقافة بكل من ذهيبة وغمراسن ورمادة والبئر الأحمر.

كما تؤثث البرنامج الثقافي الجهوي بولاية تطاوين  لتظاهرة “مبدعون .. من أجل الحياة..” مجموعة من الفقرات المسرحية والفرجوية منها عرض لمسرحية “مواطن فوق العادة” للفنان صالح المحنوش بدار الثقافة بالبئر الأحمر يوم 21 نوفمبر الجاري ومسرحية “أكبر من أن تراني” للفنانة صالحة الجلاصي بدار الثقافة بغمراسن يوم 28 نوفمبر الجاري وملحمة “من وحي الذاكرة” للفنان حسن العمايري بدار الثقافة بالبئر الأحمر يوم 28 نوفمبر.

أما عرض الاختتام فيسكون مشهدا خاصا بـ”محفل تطاوين” الذي سيخرجه الفنان القدير البشير لسود، في الاثناء ينتظر أن تكون لوحة الاختتام احتفاء بكل المشاركين والزائرين والضيوف وتكريما  للفنانين والمشاركين في الأعمال والانتاجات المقدمة خلال الورشات.

تعليقات

شاهد أيضاً

omar cherif

وفاة الممثل المصري عمر الشريف جراء أزمة قلبية

توفي اليوم الجمعة في القاهرة الممثل المصري عمر الشريف واسمه الحقيقي ميشال شلهوب عن 83 عاما ...