الرئيسية » العالم نيوز » روسيا والصين تتفقان على السعي لوقف البرنامج النووي لكوريا الشمالية
بوتين+جين بينج

روسيا والصين تتفقان على السعي لوقف البرنامج النووي لكوريا الشمالية

 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والصين اللتين تتمتعان بعلاقات دبلوماسية وثيقة مع كوريا الشمالية، اتفقتا على رعاية مبادرة لحل الصراع في شبه الجزيرة الكورية، ووقف برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

وأضاف بوتين إنه اتفق ونظيره الصيني تشي جين بينج، الذي يقوم حاليا بزيارة لموسكو تستغرق يومين بهدف تدعيم العلاقات بين القوتين الكبيرتين، على الترويج بصورة فعالة لمبادرة تعاونية تهدف إلى “تجميد الأنشطة النووية لكوريا الشمالية، وكذلك التدريبات العسكرية واسعة النطاق لكل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية”.

وقال بوتين في تصريحات أذاعتها اليوم وكالة الأنباء الروسية الرسمية تاس إن “أولوياتنا المشتركة تشمل إيجاد حل شامل للمشكلات الجارية في شبه الجزيرة الكورية، بهدف كفالة سلام واستقرار دائمين في منطقة شمال شرقي آسيا”.

وكانت كل من روسيا والصين دعت في وقت سابق من اليوم كوريا الشمالية الى وضع حد لتجاربها النووية واطلاق الصواريخ البالستية، كما طالبتا واشنطن بوقف مناوراتها العسكرية لانهاء التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت وزارتا الخارجية الصينية والروسية في بيان مشترك اثر اجتماع الرئيسين فلاديمير بوتين وشي جينبينغ في موسكو ان البلدين “يدعوان جميع الاطراف المعنيين الى ضبط النفس والتخلي عن الاعمال الاستفزازية والحرب الكلامية”.

وكالات

تعليقات

شاهد أيضاً

تميم4

قطر ترفض مطالب جاراتها قبل ساعات من انتهاء المهلة الخليجية

رفضت قطر، المتهمة من قبل السعودية وحلفائها بدعم “الارهاب” والتقرب من ايران رغم المعارضة الخليجية ...