الرئيسية » إقتصاد » قرض أوروبي بقيمة 80 مليون اورو لتطوير الشبكة الحديدية السريعة بالعاصمة
قرض-نقل

قرض أوروبي بقيمة 80 مليون اورو لتطوير الشبكة الحديدية السريعة بالعاصمة

أقرض البنك الاوروبي للاستثمار، الخميس بتونس، الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية مبلغ 80 مليون يورو ( 249 مليون دينار) لاستكمال انجاز الشبكة الحديدية السريعة واقتناء قاطرات جديدة للخط السريع وتطوير الشبكات بالعاصمة.

ويتم تسديد القرض على 30 سنة مع فترة امهال ب3 سنوات ونسبة فائدة في حدود 0,5 بالمائة لاستكمال المشروع الذي تموله الوكالة الفرنسية للتنمية (16 مليون يورو) والبنك الالماني للتعاون الدولي (16 مليون يورو).

وسيخصص هذا التمويل لشراء 28 قاطرة ضرورية للمنظومة الجديدة للنقل السريع وتشييد بنية تحتية ضرورية لمد الشبكة على غرار مركز صيانة.

ووقع اتفاق القرض وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري ومديرة العمليات بالبنك الاوروبي للاستثمار فلافيا بلانزا ومديرة الطاقة واللوجستية بالبنك الالماني للتعاون الدولي سيلكا ستاتمان.

وقالت بلانزا ان القرض سيساعد تونس على اكتساب بنية تحيتة متطورة مما يدل على التزام البنك بدفع التجديد مشيرة الى ان المشروع يكتسى اهمية كبري للبنك لسببين اولهما تلبية الاهداف المشتركة بين البنك وتونس ومساعدة المواطنين في العاصمة على استخدام شبكات النقل العمومي وثانيهما يتعلق باحترام البيئة من خلال المساهمة في الحد من التلوث.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

أمن-تونس

مشروع قانون زجر الاعتداءات على الأمنيين: إجماع على ضرورة إيجاد الموازنة بين حماية الأمنيين والحفاظ على الحريات

أجمع المتدخلون سواء من ممثلي منظمات المجتمع المدني أو أعضاء مجلس نواب الشعب في جلسة ...