الرئيسية » العالم نيوز » قمة التعاون الإسلامي تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين وتدعو دول العالم لاعتراف مماثل
القمة الاسلامية

قمة التعاون الإسلامي تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين وتدعو دول العالم لاعتراف مماثل

أعلن  قادة الدول الإسلامية في ختام قمتهم الطارئة في إسطنبول الأربعاء اعترافهم بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين، داعين دول العالم إلى اعتراف ممثال، ردا على القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال القادة في بيان نشر في ختام قمة منظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول “نعلن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين وندعو الدول الى أن تعترف بدولة فلسطين وبالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لها”.

واعتبر البيان الختامي للقمة القرار الأمريكي “غير مسؤول، و”لاغ وباطل”.

وقال القادة في بيانهم الختامي “نرفض وندين بأشد العبارات القرار الاحادي غير القانوني وغير المسؤول لرئيس الولايات المتحدة الامريكية القاضي بالاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لاسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ونعتبره لاغيا وباطلا”.

من جانبه، حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمته في افتتاح القمة الطارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها إسطنبول، الأسرة الدولية على الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين.

وصرح أردوغان “أدعو الدول المدافعة عن القانون الدولي والعدالة الى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لفلسطين”، مؤكدا أن الدول الإسلامية “لن تتنازل أبدا” عن هذا الطلب.

وقال أردوغان في هذه القمة المخصصة للتباحث في الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل “إسرائيل دولة احتلال وهي ايضا دولة إرهاب” مضيفا أن القدس”خط أحمر”.

من جهته، ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال كلمته، بالقرار الأمريكي قائلا “إن الوعد الذي قدمه ترامب للحركة الصهيونية، وكأنه يهدي مدينة من المدن الأمريكية، فهو الذي قرر ونفذ وفعل”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة بذلك قد اختارت أن تفقد أهليتها كوسيط، وأن لا يكون لها دور في العملية السياسية”.

وشدد عباس على أن “القدس كانت ولا زالت وستظل الى الابد عاصمة دولة فلسطين” مضيفا “لا سلام ولا استقرار بدون ان تكون كذلك”.

فرانس برس

تعليقات

شاهد أيضاً

ترامب

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقرر نقل السفارة‎

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده ...