الرئيسية » العالم نيوز » ليبيا : تفاؤل أممي بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة خلال يومين
برناردينو ليون2

ليبيا : تفاؤل أممي بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة خلال يومين

توقع المبعوث الأممي إلى ليبيا برناردينو ليون، التوصل إلى اتفاق بشأن حكومة توافقية في ظرف يومين، بعد الإعلان عن توافق في الآراء بشأن البنود الأساسية من نص الاتفاق.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، الأحد 13 سبتمبر عن حصول توافق في الآراء بشأن البنود الأساسية موضحا أن الأطراف توافقت على 8 نقاط من أصل 9.

وقال ليون للصحفيين: “بعد ساعات طويلة من المناقشات، توصلنا إلى ما نعتبره توافقا في الآراء بشأن العناصر الرئيسية من نص الاتفاق، مشيرا إلى أن الفرقاء الليبيين استطاعوا تجاوز خلافاتهم بشأن 8 نقاط من أصل تسع.

واعتبر ليون أنه يوم مهم جدا لليبيين لأن ممثليهم أظهروا إرادة سياسية وعملوا بمرونة للتوصل إلى هذا الاتفاق، ووضعوا مصلحة بلادهم فوق جميع الاعتبارات.

ويرى ليون أن نص الاتفاق سيحظى بالدعم الكامل من الطرفين، وسيقع التصويت عليه من قبل الفصائل الليبية، ومن ثم المصادقة عليه، مشيرا إلى أنه سيوزع النص التوافقي على أطراف الحوار السياسي الليبي، فيما سيغادر وفد المؤتمر الوطني العام الصخيرات لمدة 48 ساعة من أجل عرضه في طرابلس، ليعود لاحقا بأسماء المرشحين لحكومة الوحدة الوطنية.

وقال ليون: “نأمل أن تتاح لنا في اليومين القادمين إمكانية التوصل إلى توافق في الآراء بشأن حكومة الوحدة رغم صعوبة ما تبقى من الحوار”.

لكنه أبدى تفاؤله بشأن التوقيع على اتفاق نهائي في المهلة المحددة وهي الأحد المقبل 20 سبتمبر.

وسبق لوفد برلمان طبرف المعترف به دوليا أن قدم 14 اسما في جنيف فيما لم يقدم المؤتمر الوطني العام حتى الآن مقترحاته بخصوص الأسماء التي يرشحها في حكومة الوحدة الوطنية.

وكانت الفصائل الليبية المتحاربة استأنفت المفاوضات في مدينة الصخيرات المغربية الخميس 10 سبتمبر بدعم من منظمة الأمم المتحدة في محاولة لإنهاء الصراع بينها.

المصدر: “أ ف ب”

تعليقات

شاهد أيضاً

MIDEAST ISRAEL PALESTINIANS

إصابة فلسطيني طعن جنديًا إسرائيليًا في الخليل

 أصيب شاب فلسطيني بجراح، الجمعة، اثر إصابته بعيارات نارية، بعد طعن جندي إسرائيلي، وسط مدينة ...