الرئيسية » العالم نيوز » مجلس الأمن يجتمع غدا الاثنين لبحث خارطة طريق الأمم المتحدة للخروج من الأزمة في ليبيا
AM PLASSNIK BEIM UN-SICHERHEITSRAT IN NEW YORK

مجلس الأمن يجتمع غدا الاثنين لبحث خارطة طريق الأمم المتحدة للخروج من الأزمة في ليبيا

من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن غدا الاثنين بنيويورك ليتسلم احاطة من مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة حول تعديل الاتفاق السياسي الليبي و تقييم مدى تطبيق المخطط الأممي للخروج من الأزمة في ليبيا.
و من المنتظر أن يٌسجل تدخل لرئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (مانول) من خلال ندوة عبر الفيديو يتطرق من خلاله إلى المسار السياسي في ليبيا لاسيما ما يتعلق بتنظيم استفتاء حول دستور جديد و التحضيرات الجارية تحسبا للانتخابات التشريعية و الرئاسية التي تتطلع الأمم المتحدة إلى تنظيمها قبل نهاية السنة.
و كانت عملية تحيين القائمات الانتخابية في ليبيا التي استكملت في مارس 2018 قد سمحت بتسجيل مليون ناخب جديد يضافون لبطاقية 2014 التي كانت تضم 48ر1 مليون ناخب مسجل. و جدد المبعوث الأممي التأكيد في أكثر من مناسبة على الظروف الملائمة لانعقاد هذه الانتخابات.
و حسب أجندة مجلس الأمن فان سلامة سيطلع أعضاء هذا الجهاز الأممي بآخر التطورات بمدينة درنة حيث شن قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر هجوما لاستعادة المدينة الواقعة شرق ليبيا. كما سيقوم بتقييم وضع المهاجرين في هذا البلد الذي أصبح مؤخرا منطقة عبور نحو أوروبا بالنسبة للمهاجرين غير الشرعيين.
ووفقا لأجندة مجلس الأمن سيلي الاجتماع جلسة مشاورات لكن لا يستبعد احتمال الغاء هذه المحادثات إذا ما قبل الأعضاء القيام بتصريحاتهم علنا.
وبعد مضي سبع سنوات على سقوط نظام القائد الليبي السابق معمر القذافي لا زالت ليبيا تعيش حالة عدم استقرار سياسي تؤججها الانقسامات ضمن حكومة الوفاق الوطني التي تحظى باعتراف المجتمع الدولي و بدعم الأمم المتحدة و البرلمان الكائن مقره بطبرق.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

قمة-اسطنبول

قمة إسطنبول تطالب بلجنة تحقيق وقوة حماية دوليتين إلى فلسطين

طالب البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في إسطنبول، المؤسسات الدولية باتخاذ الخطوات اللازمة ...