الرئيسية » العالم نيوز » مناشدات دولية للسعودية برفع الحصار عن موانئ ومطارات اليمن لإدخال المساعدات
yemen_children

مناشدات دولية للسعودية برفع الحصار عن موانئ ومطارات اليمن لإدخال المساعدات

دعا مجلس الأمن الدولي الأربعاء التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن إلى إبقاء الموانئ والمطارات في هذا البلد مفتوحة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شعبه المهدد بـ”أضخم مجاعة” شهدها العالم منذ عقود.

 وقال رئيس المجلس لهذا الشهر السفير الإيطالي سيباستيانو كاردي للصحافيين إثر اجتماع مغلق عقده المجلس حول اليمن بطلب من السويد أن أعضاء المجلس الـ15 عبروا عن “قلقهم” جراء “الوضع الإنساني الكارثي في اليمن”، وشددوا على “أهمية إبقاء كل الموانئ والمطارات اليمنية مفتوحة”.

وكان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك قد حذر إثر جلسة مجلس الأمن من أنه إذا لم يرفع التحالف العربي الحصار الذي يفرضه على اليمن منذ الاثنين فإن هذا البلد سيواجه “المجاعة الأضخم” منذ عقود مما قد يؤدي لسقوط “ملايين الضحايا”.

وانتقدت 15 منظمة إنسانية الاربعاء الحصار المفروض على اليمن ما يعوق العمليات الإنسانية في هذا البلد الذي بات على شفير المجاعة، داعية إلى استئناف إرسال المساعدات “فورا” منعا لوقوع “كارثة”.

وفي بيان قالت تلك المنظمات وبينها منظمة العمل ضد الجوع، المنظمة الدولية للمعوقين، أطباء العالم، أوكسفام، المجلس الدانمركي للاجئين والمجلس النروجي للاجئين، إنه “في السياق الحالي للأزمة الغذائية الحادة و(انتشار) وباء الكوليرا، فإن أي تأخير في استئناف المساعدات الإنسانية يمكن أن يودي بحياة نساء ورجال وفتيات وفتيان في كل أنحاء اليمن”.

وعبرت تلك المنظمات عن “قلقها العميق” إثر قرار التحالف العسكري بقيادة السعودية أن يغلق مؤقتا كل المعابر في اليمن، معتبرة أن ذلك “يعزل البلاد” ومطالبة بـ”الاستئناف الفوري للعمليات الإنسانية، وبإجابات واضحة حول المدة المتوقعة لإغلاق (المعابر) وحول شروط إيصال المعونة الإنسانية”.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية قد قرر إغلاق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية بعد اعتراض القوات السعودية فوق مطار الرياض صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون في اليمن باتجاه الرياض، ما أدى إلى سقوط شظايا منه في حرم المطار.

أ ف ب

تعليقات

شاهد أيضاً

محمد بن سلمان

السعودية: حملة تطهير غير مسبوقة تطيح بأمراء ووزراء في المملكة

أصدرت السعودية الأحد بيانا ذكرت فيه أن الأشخاص الذين أوقفوا في الساعات الأخيرة بسبب قضايا فساد ...