الرئيسية » إقتصاد » وزير الفلاحة يفتتح بباجة مؤتمر الامن الغذائي والمائي العربي ويدعو الى بلورة استراتيجية عربية موحدة للمياه
سمير الطيب

وزير الفلاحة يفتتح بباجة مؤتمر الامن الغذائي والمائي العربي ويدعو الى بلورة استراتيجية عربية موحدة للمياه

دعا سمير الطيب وزير الفلاحة، الإثنين، من باجة الى “بلورة واتباع استراتيجية عربية موحدة للمياه” في ظل أنه لا يمكن لأي دولة عربية على ايجاد حلول لمعضلة الماء وحدها. وبين في افتتاح مؤتمر الأمن الغذائي والمائي العربي، الذى ينتظم بمدينة باجة ببادرة من مركز جامعة الدول العربية بتونس بالتعاون مع ولاية باجة والمندوبية الجهوية للفلاحة والمجلس الدولي للنساء صاحبات المشاريع بباجة وجندوبة، أن مسألة الماء هي اشكالية عابرة للقارات وأنه حان الوقت لان ينكب الوطني العربي على هذه الاشكالية بشكل جماعي.

وأبرز أن تونس موجودة ضمن كوكبة الدول، التي تعانى شحا في المياه، لكنها نجحت في إرساء منظومة للتصرف في الماء نافيا لجوء تونس الى استخدام مخزونها الاستراتيجي من المياه.

وأعرب عن رغبة تونس في الاستفادة من الجهود الإقليمية والدولية في مجال المياه وعلى حرص الحكومة على بناء علاقات مميزة مع جامعة الدول العربية في مجال التنمية الفلاحية والمائية.

وعبر عن أمله في أن تنبثق عن هذا المؤتمر حلولا لهذه الاشكاليات خلال المؤتمر الحالي، الذي تتواصل فعالياته الى يوم غد الثلاثاء.

وبين عبد اللطيف عبيد الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس مركز تونس للجامعة، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء أن المؤتمر يتضمن تقديم 20 محاضرة لباحثين وخبراء من تونس ومصر والجزائر والاردن تعلق بقضايا الأمن الغذائي وقضايا الفلاحة العربية إضافة الى القضايا المطروحة بحدة وحالات خاصة ببعض الدول العربية مثل الجزائر وليبيا وتونس ومنها الثروة السمكية والتربة والبيئة.

وأكد أن اختيار مدينة باجة لاحتضان أشغال المؤتمر يأتي في إطار تجسيم سياسة اللامركزية لجامعة الدول العربية واعتبارا لمكانة ولاية باجة، التي تضم مخزون مياه ضخم تستفيد منه كل مناطق الجمهورية التونسية إضافة الى عراقة المدينة، التي تحتفل بالذكرى 130 لتأسيس بلديتها.

وتضمنت الجلسات العلمية، لليوم الاول للمؤتمر، محاضرات لباحثين ومهندسين تعلقت بقضايا الفلاحة والماء في المنطقة العربية ومنها محاضرة الدكتور سمير مصطفى حسين الباحث بمعهد التخطيط القومي بالقاهرة حول الامن المائي والعجز الغذائي العربي ومحاضرة لحافظ خليف من المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة بدمشق حول دور مركز اكساد في موضوع الامن الغذائي والمائي العربي ومحاضرة حول واقع الامن الغدائي للجمهورية الجزائرية في ظل رهانات تحقيق الامن المائي ومواجهة التدهور البيئي اضافة الى مداخلة لمدير موارد التربة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتونس الهادي الحمروني حول دور حماية التربة في تحقيق الامن المائي والغذائي بالوطن العربي.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

السبسي+العياري

محافظ البنك المركزي يقدم التقرير السنوي لسنة 2016 إلى رئيس الجمهورية

استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي اليوم الاربعاء بقصر قرطاج محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي ...