اكتشاف مورث يمكنه عودة الشيخ إلى صباه!

لم تكن آلية استعادة الفتوة والأنسجة لجسم الإنسان معروفة حتى الآونة الأخيرة، لكن العلماء تمكنوا مؤخرا من إيجاد مورث(جين) يجعل أنسجة الجسم تستعيد قوتها كما كانت عليه في أيام الفتوة.

وجد العلماء الأمريكيون مورثا لدى الفئران يؤدي تفعيله إلى استعادة أنسجة الحيوانات الكبيرة بنفس السرعة التي تلاحظ عند الصغار.

 تسري قاعدة قدرة الأنسجة على الاستعادة في فترة الفتوة على كافة الكائنات الحية، بداية من الحشرات وحتى الثدييات، مع أنه لم تعرف سابقا هوية الشيء الذي يجعل ذلك ممكنا. يوضح الأستاذ جورج ديلي من مستشفى الأطفال في بوسطن الذي ترأس فريق الباحثين في هذا المجال “أن هذه الفكرة تشبه أشياء خيالية. مع أن مورث Lin28a يمكن أن يكون جزء من أجزاء العقار الصحي الذي يعطي أنسجة الكبار قدرة استثنائية على الاستعادة  مثلما هو الامر عند الحيوانات الصغيرة السن “.

توصل العلماء الى أن مفعول هذا المورث يتلخص في تشغيل البروتين الذي يتحكم في استعادة الأشكال الطبيعية للخلايا المصابة. يكون هذا المورث في ذروة نشاطه في مرحلة الجنين ثم يتناقص نشاطه مع الكبر.

أكد الباحثون نظريتهم عن طريق تجربة حيث قاموا بتفعيل المورث المذكور اصطناعيا لدى فئران المختبر الكبيرة وراقبوا انعكاسات هذه العملية بما فيها الازدياد في التزاوج والتكاثر وزيادة سرعة نمو الشعر واستعادة الأنسجة الغضروفية والعظمية والتوصيلية وسرعة التبادل الغذائي.

يؤكد العلماء أن هذا الاختراع سيمكن من  إنتاج عقاقير تعمل على استعادة الأنسجة لدى البشر شأنهم شأن القوارض، الأمر الذي سيساهم مستقبليا في الحصول على وسيلة ستسمح للناس ليس بإخفاء مظاهر شيخوختهم الخارجية ، بل وباستعادة قدرات فترة شبابهم السابقة.

 المصدر: RT + وكالة “ريا نوفوستي

تعليقات

عن taieb

شاهد أيضاً

ألمانيا تحظر استخدام الهاتف الذكي “آي فون” على كبار مسؤوليها

قرر ممثلو الحزبين الرئيسين في البرلمان الألماني اعتماد قانون يمنع بموجبه النواب وكبار المسؤولين في …