الأمم المتحدة تعلن عن هدنة انسانية في اليمن تبدأ ليلة الجمعة

أعلنت الأمم المتحدة الخميس 9 يوليو/ تموز التوصل لاتفاق بين أطراف النزاع في اليمن على هدنة إنسانية تبدأ ليلة يوم غد الجمعة وتستمر حتى عيد الفطر.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة أن “الأمين العام يتطلع إلى التزامات من جميع اطراف الصراع باليمن بهدنة إنسانية غير مشروطة تبدأ الجمعة الموافق العاشر من يوليو/ تموز الساعة 23:59 (توقيت غرينتش+3 ساعات) وتستمر حتى نهاية رمضان”.

يذكر أنه في حدود منتصف ليل الـ26من مارس/آذار الماضي انطلقت عملية “عاصفة الحزم” بمشاركة تحالف مكون من 10 دول بقيادة السعودية، هدفها صد الحوثيين الذين بسطوا سيطرتهم على أغلب المناطق في اليمن.

واستمر غارات التحالف، ضمن عملية عاصفة الحزم، لحين الـ21 من أبريل/نيسان، حيث أعلنت قيادة دول التحالف انتهاء عملية “عاصفة الحزم” في اليمن وانطلاق عملية “إعادة الأمل”، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

ولكن غارات التحالف لم تتوقف على اليمن وبالأخص على مواقع الحوثيين وقياداتهم والموالين لرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، بشكل يومي عدا فترة قصيرة لم تتجاوز الأيام، حيث أعلن المتحدث باسم قوات التحالف، انطلاق هدنة إنسانية في اليمن بدء من 12 مايو/أيار لمدة 5 أيام.

واتهم التحالف والحكومة اليمنية الحوثيين لعدة مرات بانتهاك تلك الهدنة واستغلالها ليوسعوا سيطرتهم في المحافظات المدينة، لتستأنف طائرات التحالف غاراتها.

وكان المبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد أجرى محادثات مع مسؤولين في حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي التي تعمل من السعودية ومع جماعة الحوثي في مسعى لإنهاء الاشتباكات والضربات الجوية التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وكان راجح بادي، المتحدث باسم الحكومة اليمنية أعلن أن الحكومة أبلغت الأمم المتحدة الأربعاء 8 يوليو/تموز بموافقتها على هدنة مشروطة لإنهاء المعارك.

بدوره قال وزير الخارجية المكلف رياض ياسين إن الشروط تتضمن إيجاد آلية أممية فاعلة لمراقبة الهدنة والإعلان عن أي تجاوزات، والإفراج عن السجناء العسكريين والسياسيين، مع استمرار فرض الحظر الجوي والبحري على اليمن، والتدخل الفوري لقوات التحالف في قيام الحوثيين وحلفائهم بأي عمليات عسكرية.

وأوضح أن الحكومة اليمنية قدمت 9 شروط إلى الأمم المتحدة، تتضمن موافقة الحوثيين وحلفائهم على الهدنة وعدم التعرض للمساعدات الإنسانية، والبدء في سحب الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها من محافظات تعز وعدن ومأرب وشبوة، لكي لا يكون وجدودها مدعاة لاندلاع القتال مرة أخرى، مع قوات المقاومة، وما يضمن عدم تجدد العمليات العسكرية مرة أخرى.

ونقل موقع “المشهد اليمني” عن ياسين قوله إن الرئيس هادي أطلع قيادة دول التحالف برسالة الهدنة التي أرسلها إلى بان كي مون، وأهاب بالأمين العام أن تكون الدعوة لهدنة إنسانية منسجمة مع الفقرة 12 من قرار 2216، بحيث تبدأ في بعض المحافظات لبضعة أيام، وذلك للتأكد من جدية نيوايا الحوثيين والقوات الموالية لهم، ومن ثم يجري توسيع نقاط الهدنة تدريجيا لتشمل باقي المحافظات اليمنية، وأن تكون الهدنة لمدة خمسة أيام قابلة للتمديد لفترتين أخريين.

روسيا اليوم

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مجلس الأمن الدولي يخفق في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين بالأمم المتحدة

أخفق مجلس الأمن الدولي قبل قليل في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في …