الأوركسترا السمفوني لإذاعة أوكرانيا يعتلي ركح المسرح الأثري بالجم

ماهر جعيدان

للسنة الثانية على التوالي تعرض الأوركسترا السيمفوني للإذاعة الأوكرانية في سهرة السبت معزوفاتها في قصر الجم التاريخي شرقي تونس ضمن فعاليّات الدورة 32 لمهرجان الموسيقى السيمفونية.

ويدير الأوركسترا فنيًا المايسترو فلايمير شايكو الذي أدى مجموعة من الروائع كالسمفونية التاسعة لبيتهوفن.

وفي تصريح للأناضول أعرب فلاديمير “عن سعادته باعتلاء ركح (مسرح) قصر الجم الذي ارتادته أكبر السيمفونيات في العالم منذ تأسيسه سنة 1985”.

وأكد على “التّنوع الذّي ميّز معزوفات سهرة الليلة لتثمر مقطوعات كلاسيكية جذابة تتماشى وروح هذا القصر التاريخي”.

وعزفت الأوركسترا مقطوعات على آلة الساكسفون بعنوان “معزوفة الزمن” لتصل الماضي بالحاضر والمستقبل في فضاء القصر البيضاوي الشكل المطل على العالم الخارجي عبر أقواسه الأربعة والستين.

يان بروميي، أحد السياح الفرنسيين الذين حضروا الحفل أعرب عن سعادته بهذا العرض قائلًا، إن “معزوفات أوركسترا الإذاعة الأوكرانية تتجه نحو العولمة بضمها مقطوعات من كافة أجيال الموسيقى السيمفونية في العالم لتضفي معزوفات الليلة نوعًا من البهجة”.

من جهته قال سفير أوكرانيا بتونس ميكولا ناهورني، للأناضول، على هامش الحفل: “ليست المرة الأولى التي يقام فيها حفل هذه الأوركسترا في تونس ولن تكون الأخيرة.. بلدنا يشجع التبادل الثقافي بين الدولتين وتعديد مجالات الشراكة لتغذية المهرجانات الصيفية التونسية بعروض أوكرانية على غرار مهرجان الجاز بطبرقة (الأسبوع القادم).

ويحتضن مهرجان الموسيقى السيمفونية 8 عروض عالمية تمتد من 8 جويلية إلى 12 أوت تحييها فرق قادمة من النمسا وإيطاليا وإسبانيا وتايوان وأكرانيا وتونس ورومانيا، كما سيسجل المهرجان مشاركة عازف الكمان العالمي حسن شرارة من مصر.

وبدأ المهرجان الدولي للموسيقى السيمفونية بالجم منذ عام 1985 بمسرح مدينة الجم بولاية المهدية (شمال شرق)، ويضم عروض الموسيقى السمفونية وموسيقى الحجرة والغوسبل.

وتأسست أوركسترا الإذاعة الوطنية الأوكرانية في 5 أكتوبر 1929، وأنتجت أكثر من 11 ألف تسجيل من موسيقى كلاسيكية وطنية ومعزوفات أوكرانية حديثة.

الأناضول

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة: أميرة شبلي تفوز بجائزة أفضل ممثلة

فازت الممثلة التونسية أميرة شبلي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الفرنسي « صوت الآخرين » …