الولايات المتحدة تعلن رسميا نيتها الانسحاب من اتفاق باريس للمناخ

أكدت واشنطن للأمم المتحدة خطيا نيتها الانسحاب من اتفاق باريس المناخي، لكنها قالت إنها ستواصل المشاركة في المحادثات الدولية المتعلقة بالمناخ، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان الجمعة.

وستشارك واشنطن خصوصا بالمؤتمر المناخي السنوي للأمم المتحدة الذي سيعقد في نوفمبر في بون الألمانية.

ووفقا للخارجية الأمريكية، فإن هذه المشاركة “تشمل المفاوضات الجارية بشأن المبادئ التوجيهية لتنفيذ اتفاق باريس” الذي تم التوصل إليه في العام 2015. وأوضحت الخارجية أن هذه المشاركة ستتم من أجل “ضمان مصالح الولايات المتحدة”.

وقالت الوزارة “اليوم، الولايات المتحدة بعثت رسالة إلى الأمم المتحدة (…) تتعلق بنية الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاق باريس متى أمكنها ذلك”.

وأضافت الخارجية: “كما قال الرئيس (ترامب) (…) إنه منفتح لإعادة الانخراط في اتفاق باريس إذا استطاعت الولايات المتحدة أن تجد فيه شروطا أكثر ملاءمة لها وأكثر ملاءمة لاقتصادها ولمواطنيها ولدافعي الضرائب”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الأول من جوان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس الهادف إلى الحد من الاحتباس الحراري والذي وقعه 195 بلدا في ديسمبر 2015 في العاصمة الفرنسية.

وبرر ترامب قرار الانسحاب بقوله إن نص اتفاق باريس يعتبر مضرا بالاقتصاد الأمريكي، من دون أن يستبعد إعادة التفاوض بشأن هذا الاتفاق أو حتى توقيع “اتفاق جديد يحمي” مصالح الولايات المتحدة.

وفي مواجهة خيبة الأمل التي عبر عنها حلفاء واشنطن إثر قرارها الانسحاب من اتفاق باريس المناخي، أكد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن الولايات المتحدة ستواصل بذل الجهود من أجل خفض انبعاثات الغاز المسببة للاحتباس الحراري.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تستحوذ على غالبية الثروات.. تعرف على مستوطنات الضفة الغربية

تحتل مستوطنات الضفة الغربية المحتلة أكثر من 2400 كيلومتر مربع تمثل ما يزيد على 42% من مساحتها …