تتويج فيلمين تونسيين في المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف وإيران تحرز الجائزة الكبرى

 فازت تونس بجائزتين في الدورة 13 للمهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجنيف الذي يسدل الستار على مختلف فعالياته مساء الأحد. وتم الاعلان عن الأفلام المتوجة خلال حفل أقيم مساء السبت بدار الفنون بقروتلي بمدينة جنيف السويسرية.

فقد توج شريط “آية” لمفيدة بن فضيلة بالجائزة الذهبية للمسابقة السجنية للأفلام الروائية التي قدمت عروضها في عدد من المؤسسات الاصلاحية بكل من شان دولون وبروناز بجنيف. وتسلم الجائزة المخرج التونسي فريد بوغدير نيابة عن مخرجة الفيلم التي تغيبت عن حفل الاختتام .

وفاز فيلم «Le Convive » للمخرج التونسي السويسري حكيم مستور بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في المسابقة المدرسية للأفلام الروائية التي تم عرض أفلامها داخل مدرسة الثقافة العامة هنري دونان.

وحازت إيران ضيف شرف الدورة نصيب الأسد من جوائز المهرجان بتتويجها بأربع جوائز منها جائزتان ذهبيتان واثنتان فضيتان. فقد توج فيلم “رقم 17 سهيلة” لمحمود غفاري و”اسرافيل” لايدا باناهنداه على التوالي بالجائزة الذهبية للدورة والفضية في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة.

أما في المسابقة الدولية للأفلام الوثائقية فقد آلت الجائزة الذهبية لشريط “أحلام بلا نجوم” للمخرج الايراني مهرداد اوسكوي. كما اقتنصت السينما الايرانية أيضا الجائزة الفضية الخاصة بالمسابقة الدولية للأفلام القصيرة عن شريط “Gaze ” إخراج فرنوش صمدي.

ويتابع جمهور المهرجان يوم الأحد، في اليوم الختامي، 11 عرضا منها فيلم “زيزو” للمخرج التونسي فريد بوغدير، وهو العرض الثاني بعد عرض أول مساء السبت، قبل أن يسدل الستار نهائيا على فعاليات الدورة الحالية مساء بعرض الأفلام المتوجة بالجوائز الذهبية والفضية ابتداء من الثامنة ليلا بقاعة قروتلي بجنيف.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …