وزير الشؤون الاجتماعية: موظّفو الصناديق الاجتماعية يتحصلون على جرايات تقاعد دون دفع مساهماتهم

أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي اليوم الاثنين 24 أكتوبر 2016 أنّ موظفي الصناديق الاجتماعية يتمتّعون بجراية تقاعد دون دفع مساهماتهم.

وأضاف لـ “موزاييك أف ام ” أنّ هذه الامتيازات الاستثنائيّة كانت بموجب اتفاقية تمّ توقيعها سنة 2011 لإنهاء احتجاجاتهم آنذاك، مؤكّدا أنّ حوالي 5000 موظّف لا يدفعون مساهماتهم الشهرية على غرار بقيّة الموظفين ومع هذا يتحصّلون على جراية تقاعد ويختارون النظام الذين يحبذونه.

وفي سؤاله عن وضعية الصناديق الإجتماعيّة، أكّد الطرابلسي أنّها وضعية حرجة مشيرا إلى أنّ ديون صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعيّة على سبيل المثال المتخلدة بذمة مؤسسات عموميّة بلغت بـ313 مليون دينار منهم 110 مليون دينار متخلدة بذمة شركات النقل و67 مليون دينار للسكك الحديدية و55 مليون للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه.

أمّا ديون الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي فقد بلغت 4000 مليون دينار، متابعا أنّ الدّولة خصصت 300 مليون دينار في ميزانية تكميلية وستضيف 500 مليون في ميزانية 2017.

وأعلن في نفس السياق أنّ صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية حوّل 70 مليون دينار للصندوق الوطني للتأمين على المرض «الكنام» ومن المتوقع أن يتمّ خلاص %80 من هذه الديون قبل نهاية السنة الحالية.

وأوضح الطرابلسي أنّ سنة 1980 كان عدد المتقاعدين 1 من إجمالي 10 ناشطين لكن اليوم أصبح 1 متقاعد من اجمالي 2.1 ناشطين.

موزاييك أف ام

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تركيبة المجلس الوطني للجهات والأقاليم ومهامه وأهم مراحل تركيزه

يعقد المجلس الوطني للجهات والأقاليم، غدا الجمعة، جلسته الافتتاحية تطبيقا للأمر الرئاسي عدد 196 لسنة …