الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » أبرز الحاضرين والغائبين عن القمة العربية

أبرز الحاضرين والغائبين عن القمة العربية

حل عدد من رؤساء الدول والوفود الرسمية والأمناء العامون للمنظمات الاقليمية والدولية، بعد ظهر اليوم السبت بتونس، للمشاركة في القمة العربية التي تنعقد غدا الأحد بالعاصمة.

فقد حل وفد أممي برئاسة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، ورئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، ونائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

ويشارك غوتيريس اليوم بالعاصمة، في إجتماع اللجنة الرباعية (التي تضم منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي)، في إطار إجتماعاتها الدورية بخصوص الملف الليبي. وسيلتقي خلال زيارته إلى تونس رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، كما سيلقي غدا الأحد كلمة في اشغال الدورة الثلاثين للقمة العربية.

وسيحضر اجتماع اللجنة الرباعية أيضا، رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني الليبي فائز السراج، الذي ينتظر أن يصل الى تونس بعد ظهر اليوم، وكذلك الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي، المتواجدين بتونس منذ الأشغال التحضيرية للقمة العربية.

وكان قد حل أمس الجمعة بتونس، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين، ونائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان قابوس أسعد بن طارق آل سعيد. وينتظر أن يصل غدا الأحد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن أحمد آل ثاني ومفوضة الأمن والسياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

ويتواصل توافد رؤساء الدول والوفود الرسمية وضيوف تونس تباعا عشية ومساء اليوم، بمناسبة انعقاد القمة العربية غدا الأحد.

وسبق أن أكد المتحدث باسم القمة محمود الخميري في تصريح سابق، أن هذه القمة ستكون الأكثر حضورا، وأن قادة 12 دولة عربية سيحضرونها.

وأبرز الحاضرين الذين حلوا في تونس لحضور القمة، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الذي وصل على رأس وفد رفيع وكان في استقباله الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي بمطار قرطاج شخصيا.

وأعلنت الدوحة أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيترأس وفد بلاده إلى القمة، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

كما أكد أمير دولة الكويت صباح الجابر الصباح، والرئيس العراقي برهم صالح، والملك عبد الله الثاني مشاركتهم في القمة الـ30.

وسيحضر القمة أيضا الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج، والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله.

أمّا بالنسبة للمتغيبين عن القمة فيعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أبرزهم، حيث أشار مستشار الرئيس التونسي إلى أن السيسي لن يحضر القمة لأسباب خاصة، بعد أن كان السيسي قد أكد حضوره تلبية لدعوة نظيره التونسي السبسي، على أن يترأس الوفد المصري وزير الخارجية سامح شكري.

ومن الغيابات البارزة كذلك، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، الذي كلف رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح بتمثيله ونائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمضان العمامرة.

كما يعتبر الرئيس السوداني عمر البشير بين الغائبين البارزين، بعد أن قاد النائب الأول للبشير عوض محمد أحمد بن عوف الوفد السوداني الذي يضم وزيري الدفاع والخارجية.

وسيغيب عن القمة العربية العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، ومن المنتظر أن يحضر القمة عنه الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء.

أما السلطان قابوس، سيحضر القمة عنه نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص للسلطان.

المصدر: وكالة تونس افريقيا للأنباء+ وكالات

تعليقات

شاهد أيضاً

سوسة: تسجيل 124 اصابة جديدة بفيروس كورونا

هدى القرماني في أعلى حصيلة يومية لها، سجّلت  اليوم الخميس 24 سبتمبر 2020، ولاية سوسة، …

%d مدونون معجبون بهذه: