الرئيسية » العالم نيوز » أسباب ظهور الخرف مبكرا.. منها نقص فيتامين ب 12 وقصور الغدة الدرقية

أسباب ظهور الخرف مبكرا.. منها نقص فيتامين ب 12 وقصور الغدة الدرقية

أكثر من 50 حالة يمكن أن تسبب أو تحاكي أعراض الخرف، ونسبة صغيرة من الخرف يمكن عكسها. ومثالان شائعان هما الخرف الناجم عن نقص فيتامين ب 12 و قصور الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية). يعد الحصول على التشخيص الصحيح أمرًا مهمًا حتى تعرف الخيارات المتاحة أمامك ، لأن الأعراض تهدأ عند معالجة المشكلة الأساسية، وفقا لما نشره موقع helpguide.
وتشمل أسباب الخرف الذي لا رجعة فيه أمراض الأوعية الدموية والخرف الوعائي ) ، والاضطرابات التنكسية الأخرى (تنكس الفص الجبهي الصدغي ، ومرض باركنسون ، ومرض هنتنجتون ) ، وأورام الدماغ البطيئة النمو ، أو التهابات الجهاز العصبي المركزي ( مرض كروتزفيلد جاكوب ، وخرف الإيدز. ، الزهري العصبي)، وفي بعض أنواع الخَرَف ، يحسن العلاج الأداء العقلي ، وبنسبة صغيرة ، ويمكن عكس الخَرَف تمامًا إذا بدأ العلاج قبل حدوث تلف دائم في الدماغ. لهذا السبب من المهم إبلاغ الطبيب بأي علامات للخرف في أقرب وقت ممكن.

وغالبًا ما يكون تشخيص الخَرَف القابل للانعكاس أسهل في التشخيص من الخَرَف الذي لا رجعة فيه لأنه عادةً ما يكون مصحوبًا بأعراض أخرى واضحة. ومع ذلك ، في الحالات أو الحالات التالية ، قد يكون الخرف هو العَرَض الأساسي ، أو حتى الوحيد. وقد يؤدي العلاج المناسب إلى تحسين أو حتى استعادة الأداء المعرفي.

 

اسباب الإصابة بالخرف

التفاعلات السامة للأدوية

الأدوية هي السبب الشائع في التدهور العقلي. مع تقدم العمر ، يصبح الكبد أقل كفاءة في استقلاب الأدوية ، وتبطئ الكلى إزالتها من الجسم. نتيجة لذلك ، تميل الأدوية إلى التراكم في الجسم. ويكون كبار السن في حالة صحية سيئة وأولئك الذين يتناولون العديد من الأدوية المختلفة معرضين للخطر بشكل خاص.

نقص فيتامين ب 12

غالبًا ما تكون الأعراض الأولى لفقر الدم الخبيث عند كبار السن هي الارتباك والبطء والتهيج واللامبالاة. و يمكن أن يكون الخرف أحد أعراض فقر الدم الخبيث ، وهي حالة نادرة ناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين ب 12. في الأشخاص المصابين بفقر الدم الخبيث ، ينتج نخاع العظم خلايا دم حمراء أكبر وأقل عددًا من الطبيعي .

استسقاء الرأس

استسقاء الرأس (« الماء على الدماغ ») هو زيادة في السائل الدماغي الشوكي حول الدماغ. تفرز البطينات السائل (تجاويف في وسط الدماغ). يدور حول الحبل الشوكي وتمتصه الأوردة على السطح الخارجي للدماغ ويتسبب في الإصابة بالخرف .

الأورام

قد تكون أورام الدماغ خبيثة (سرطانية) وبالتالي قادرة على غزو الأنسجة المحيطة. أو قد تكون حميدة (قائمة بذاتها)، ويمكن أن تتداخل أورام الدماغ مع الوظائف المعرفية وتسبب تغيرات في الشخصية. اعتمادًا على موقعها ، يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض أخرى ، مثل الصداع أو النوبات أو القيء، وغالبًا ما تشبه الأعراض الأولى للأورام البطيئة النمو الخرف ، خاصة عند كبار السن.

 

مرض الغدة الدرقية

ينتج الإفراط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) عادةً عن مرض جريفز ، بينما ينتج نقص الإنتاج (قصور الغدة الدرقية) عادةً عن التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو. يمكن أن يسبب كلا الاضطرابين أعراضًا شبيهة بالخرف.

اليوم السابع

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي يطلق جسرًا جويًا إنسانيًا لمساعدة اللاجئين من السودان

أطلق الاتحاد الأوروبي جسرًا جويًا إنسانيًا لنقل الإمدادات الأساسية للشركاء الإنسانيين، الذين يساعدون اللاجئين على …