الرئيسية » إقتصاد » اتحاد الفلاحة يؤكد تسجيل نقص فادح للأسمدة وخاصة ثلاثي فسفاط الأمونيوم في الأسواق

اتحاد الفلاحة يؤكد تسجيل نقص فادح للأسمدة وخاصة ثلاثي فسفاط الأمونيوم في الأسواق

أكد الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري اليوم الخميس 22-09-2022، تسجيل نقص فادح للأسمدة في الأسواق وخاصة منها مادة ثلاثي فسفاط الأمونيوم (د.أ.ب)”، خلافا لتصريحات وزارتي الفلاحة والصناعة حول توفر الأسمدة بكميات هامة خلال هذا الموسم وضمان تزويد السوق بهذه الأسمدة.
وافاد اتحاد الفلاحة، في بلاغ له، انه اثر القيام بمعاينة ميدانية، تبين أن مادة ثلاثي فسفاط الأمونيوم “تكاد تكون مفقودة تماما” رغم تأثيرها المباشر على مردودية مختلف قطاعات الانتاج الفلاحي وتحديدا على قطاع الزراعات الكبرى.
ووجّه الاتحاد نداء عاجلا الى رئاسة الحكومة لعقد مجلس وزاري حول القطاع الفلاحي، واتخاذ قرارات عاجلة قصد توفير كافة مستلزمات الإنتاج.
ونبّه الى ان عدم تزويد عديد المناطق المنتجة للحبوب الى حد الآن بهذه المادة، أدّى الى عزوف نسبة كبيرة من الفلاحين عن اقتناء البذور الممتازة التي تتطلب اعتماد حزمة فنية من اهم مرتكزاتها توفير الاسمدة في الوقت المناسب وبالكميات المطلوبة.
وحذّرالاتحاد من إمكانية تسجيل تراجع في الانتاج الوطني للخضر في الفترات القادمة، في ظل عجز المنتجين عن التزود بمادة ثلاثي فسفاط الأمونيوم، وعجز وزارة الفلاحة عن توفير الأسمدة.
واعتبر أن “إخلال الوزارة بمسؤولياتها في توفير الاسمدة، ستكون له انعكاسات خطيرة على الموسم الفلاحي والامن الغذائي والتوازنات المالية للبلاد، التي تسعى الى إيقاف نزيف توريد الحبوب بالعملة الصعبة عبر مضاعفة الإنتاج الوطني”.
وعبر عن استغرابه من الاخبار المتواترة حول التوقف المفاجئ للمجمع الكيميائي التونسي عن انتاج وتوزيع مادة ثلاثي فسفاط الأمونيوم، وهي اخبار إن ثبتت صحتها ستتسبب في إرباك عمليات التزويد.
وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تعليق جلسة المفاوضات بين جامعة التعليم الأساسي والطرف الحكومي في انتظار عقد جلسة جديدة قبل 7 أكتوبر الجاري

قال الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي، توفيق الشابي، “إنه وقع تعليق جلسة المفاوضات …