الرئيسية » الوطن نيوز » اضراب بيومين يخوضه طلبة الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة

اضراب بيومين يخوضه طلبة الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة

دخل طلبة الانسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسوسة اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 في اضراب لمدة يومين يعقبه استئناف للدروس مع حمل الشارة الحمراء مطالبين بالتشغيل إثر التخرج.

ويأتي ذلك عقب تصريح لوزير التربية، فتحي السلاوتي، أعلن فيه توجه الوزارة بالشراكة مع وزارة التعليم العالي نحو بعث شعب جديدة تعنى بتكوين أساتذة تعليم إعدادي وثانوي لمباشرة التدريس على غرار شعبة علوم التربية.

واعتبر حسام بوجرة، الأمين العام للاتحاد العام لطلبة تونس بالكلية، أنّ في ذلك غلقا لباب الانتداب والتشغيل بالنسبة لطلبة الانسانيات منتقدا التكوين الأكاديمي الذي يتلقونه قائلا أنه “غير موجه لسوق الشغل” وبأنهم “يفتقدون للصفة وللوظيفة مستقبلا” على حدّ تعبيره.

وتابع “نحن نطالب بالدخول في مناظرة إثر التخرج لحاملي الاجازة أو الماجستير تشفع بتكوين بيداغوجي ليتمكن خريجو الانسانيات من التدريس” وهو موضوع مطروح للنقاش مع سلطة الاشراف وفق قوله.

وذكر بوجرة أنّ كليات أخرى تخوض مثل هذا الاضراب على غرار كليتي الآداب والعلوم الانسانية بصفاقس وكذلك القيروان، كما نفّذ طلبة الانسانيات بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بتونس (جامعة 9 أفريل) هذا اليوم تحركا احتجاجيا صحبة المعطلين عن العمل في ساحة القصبة بالعاصمة.

وأضاف محدثنا أنّ الفترة القادمة ستشهد سلسلة من التحركات الاحتجاجية الدورية وأنّ تنسيقا منتظرا مع كلية الآداب والفنون والإنسانيات بمنوبة والمعهد العالي للدراسات التطبيقية في الانسانيات بقفصة والمعهد العالي للعلوم الانسانية بتونس “ابن شرف” للدخول في هذه التحركات الى جانب تحرك قطاعي، إثر 3 أسابيع، سيشمل طلبة الانسانيات بكافة الكليات أمام وزارة التربية للمطالبة بالتشغيل عند التخرج.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الدبيبة يؤكد ترحيب طرابلس بالمؤسسات التونسية وعزم حكومته على تحرير القطاع الخاص

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الخميس، ان بلاده ترجب بالمؤسسات التونسية …