الرئيسية » الوطن نيوز » الأمينة العامة للفرنكوفونية: اللغة الفرنسية تشهد نموا في الدول الإفريقية وتتراجع في الفضاء الأوروبي

الأمينة العامة للفرنكوفونية: اللغة الفرنسية تشهد نموا في الدول الإفريقية وتتراجع في الفضاء الأوروبي

أفادت الأمينة العامة لمنظمة الفرنكوفونية لويز موشيكيوابو بوجود تراجع للغة الفرنسية دواخل الفضاء الأوروبي مقابل ما تشهده من نمو خاصة في الدول الافريقية.
وبينت موشيكيوابو عشية اليوم الجمعة في تصريح اعلامي على هامش الندوة الوزارية التحضيرية للقمة 18 للفرنكوفونية، أنه خصوص ما يقال حول تراجع اللغة الفرنسية في العالم، يوجد في الواقع تراجع لكن في المقابل هناك تقدم للغة الفرنسية ، خلال السنوات الأربعة الأخيرة ،حيث بلغ عدد المتكلمين بها في العالم 17 بالمائة، بتسجيل نمو ب 21 مليون شخص وذلك بحسب مرصد اللغة الفرنسية في العالم.
وأوضحت أن هذا التطور ناتج بالخصوص عن التطور الديمغرافي في افريقيا سيما وأن حوالي 30 بلدا افريقيا ينتمون لمنظمة الفرنكوفونية وأن عدد الشباب الناطق بالفرنسية هو أيضا في ارتفاع خلال السنوات الأخيرة
في المقابل إن اللغة الفرنسية هي بصدد التراجع في الفضاء الأوروبي، وكذلك صلب المنظمات الدولية اين يوجد توجه صلبها لاعتماد اللغة الانقليزية .
وفي ما يتعلق بالخلط بين الفرنكوفونية وفرنسا، أوضحت الأمينة العامة للمنظمة أن ما يجب التأكيد عليه أن فرنسا هي التي أعطتنا هذه اللغة التي تعد ركيزة منظمتنا، لكن أيضا فرنسا هي عضو إلى جانب 88 عضوا بالمنظمة وهي التي تحتضن المنظمة، لكن المشاكل المتصلة بفرنسا وسياستها ومواقفها مما يحدث في العالم لا علاقة له بمنظمة الفرنكوفونية.. وبطبيعة الحال عندما تعرب دولنا عن مخاوفها أو تحفظاتها حيال المواقف الفرنسية فهذا لا يعجبها ، لكن لا بد من التوضيح أن فرنسا ومنظمة الفرنكوفونية كيانين منفصلين.
وأشارت إلى أنه تم خلال اجتماع وزراء الخارجية التطرق « لإعلان جربة » ومختلف القضايا السياسية والاقتصادية والتكنولوجيا الرقمية ويبقى أمامنا نقاش طويل ومعمق حول اللغة الفرنسة وكيفية تنميتها في عالم اليوم الذي يتسم بالتعدد والتنوع اللغوي.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

افتتاح مقر المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد المرأة المكلف برصد وبحث ودرس العنف ضد المرأة في تونس

تم، اليوم الثلاثاء بالمنزه 1 من تونس العاصمة، افتتاح مقر المرصد الوطني لمناهضة العنف ضد …