الرئيسية » العالم نيوز » البحرين تسمح للرحلات بين الإمارات وإسرائيل بالمرور فوق أراضيها

البحرين تسمح للرحلات بين الإمارات وإسرائيل بالمرور فوق أراضيها


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /home/bledinew/www/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/meta-post.php on line 3

أصدرت البحرين قرارا، الخميس، بالسماح للرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل بالمرور فوق الأراضي البحرينية، بعد قرار سعودي مشابه.

وقال مصدر مسؤول في شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات إنه “صدرت موافقة” على طلب إماراتي حول “الرغبة في السماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والمغادرة منها إلى كافة الدول” وبينها إسرائيل.

وكانت هيئة الطيران المدني السعودية قد أعلنت، الأربعاء، “الموافقة على الطلب الإماراتي بالسماح بعبور أجواء المملكة للرحلات الجوية القادمة إليها والمغادرة منها إلى كافة الدول”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء البحرينية.

وهذا أول تأكيد رسمي سعودي على السماح للطائرات من كافة الدول وبينها إسرائيل بعبور أجوائها من وإلى الإمارات، بعدما كان مستشار الرئيس الأميركي وصهره، جاريد كوشنر، كشف عن ذلك، الاثنين، في أبوظبي، لدى وصوله مع وفد إسرائيلي في أول زيارة من نوعها لدولة خليجية.

وسارعت الرياض إلى التأكيد على أن فتح الأجواء أمام الطائرات الاسرائيلية لن يغير مواقف المملكة “الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني” والقائمة على مبادرة السلام العربية التي تنص على أنه لا تطبيع قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة.

وقال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إن المملكة تقدر جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم وفق مبادرة السلام العربية.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الأربعاء، أن قرار السعودية يشكل “بشرى سارة للمواطنين الإسرائليين”.

وتوجه نتانياهو بالشكر لكل من كوشنر والشيخ محمد بن زايد على “هذه المساهمة المهمة”، مضيفا أن هناك “بشائر سارة كثيرة أخرى”.

وأعلنت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، في 13 أوت 2020، عن اتفاق برعاية أميركية لتطبيع العلاقات بينهما، بعد سنوات شهدت تقاربا بين البلدين.

وبذلك أصبحت الإمارات ثالث دولة عربية تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل بعد مصر (1979) والأردن (1994)، وسط معلومات عن عزم دول عربية أخرى إبرام اتفاقيات مماثلة.

وكالات

تعليقات

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة تطالب ليبيا بالتحقيق في إطلاق النار على مهاجرين فارين

قالت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء إن قوات الأمن الليبية استخدمت القوة على …

%d مدونون معجبون بهذه: