الرئيسية » إقتصاد » ماهر الزواري: القسط الثالث من القرض الرّقاعي الوطني نجح في تعبئة 900 مليون دينار

ماهر الزواري: القسط الثالث من القرض الرّقاعي الوطني نجح في تعبئة 900 مليون دينار

كشف  المدير العام للشركة التونسية للمقاصة، ماهر الزواري، ان عملية الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرّقاعي الوطني حققت 900 مليون دينار، مما شكل نسبة استجابة بنحو 257 بالمائة، علما وان الحكومة رصدت تبعئة 350 مليون دينار .

 وأضاف الزواري في تصريح لـ”وات”، أنّ مجموع المبالغ المجمّعة من خلال الاكتتاب في الأقساط الثلاثة الأولى للقرض الرّقاعي الوطني 2022، ناهزت 2092 مليون دينار مقابل 1400 مليون استهدفتها الحكومة من خلال الاكتتاب عبر 4 أقساط.

 وذكر بأن نسبة الاستجابة للاكتتاب في القسط الثاني بلغت 182 بالمائة في حين قدرت نسبة الاستجابة للاكتتاب في القسط الأول بنحو  155 بالمائة.

 وبيّن في سياق متصل بالقسط الثالث، ان الاكتتاب عن طريق  وسطاء البورصة مثل بنسبة 62 بالمائة في حين بلغت نسبة الاكتتاب عبر البنوك 38 بالمائة.

وتمكن “الصنف ب” من القسط الثالث من تعبئة 781 مليون دينار شكلت 8ر86 بالمائة من اجمالي المبالغ في حين بلغت قيمة الاكتتاب في “الصنف ج” زهاء 118 مليون دينار تمثل 1ر13 بالمائة من اجمالي المبالغ وتم الاكتتاب بمبلغ 1 مليون دينار “صنف أ” .

 وسيستفيد 6ر58 بالمائة من المكتتبين ضمن القسط الثالث من نسبة فائدة متغيرة في حين قام 4ر41 بالمائة من المكتتبين بالاكتتاب وفق نسبة فائدة قارة.

وأشار الزواري الى أنّ الاكتتاب عن طريق البنوك في القرض الرّقاعي الوطني مثلت 59 بالمائة  تليها مؤسسات التوظيف الجماعي بنسبة 18 بالمائة وشركات التأمين بنسبة 10 بالمائة في حين عادت 13 بالمائة الى مؤسسات أخرى وأشخاص.

يذكر أنّ تاريخ الانتفاع بفوائد  القسط الثالث، حدّد وفق قرار صادر عن وزارة المالية نشر بالرائد الرسمي عدد 69 لسنة 2022 ليوم 26 أوت 2022، بداية من يوم 16 سبتمبر 2022 .

ويتيح الصنف “أ” المخصص للأشخاص الطبيعيين فرصة للاكتتاب في أسهم بقيمة اسمية في حدود 10 دنانير لكل سهم على أن يتم سدادها خلال 5 سنوات منها 3 سنوات إمهال. ويسدّد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين فيما تسدّد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب الاختيار.

ويوفّر صنف “ب ” سندات بقيمة إسمية لكل سند بقيمة 100 دينار على أن يتم السداد خلال 7 سنوات منها سنتي إمهال ويسدد أصل السندات على 5 أقساط متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب الاختيار.

ويتيح القرض الرّقاعي الوطني فرصة الاكتتاب ضمن الصنف “ج” بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار ومدة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدّد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية وتسدّد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة .

يشار الى ان تونس طرحت أواخر اوت 2022،  القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني 2022، للاكتتاب خلال الفترة من 5 الى 14 سبتمبر 2022، لتعبئة مبلغ 350 مليون دينار قابل للترفيع.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تعليق جلسة المفاوضات بين جامعة التعليم الأساسي والطرف الحكومي في انتظار عقد جلسة جديدة قبل 7 أكتوبر الجاري

قال الكاتب العام المساعد بالجامعة العامة للتعليم الأساسي، توفيق الشابي، “إنه وقع تعليق جلسة المفاوضات …