الرئيسية » الوطن نيوز » القلعة الصغرى: وقفة احتجاجية للمطالبة بتنفيذ قرار غلق مصنع الآجر

القلعة الصغرى: وقفة احتجاجية للمطالبة بتنفيذ قرار غلق مصنع الآجر

هدى القرماني

نفّذ ممثلون عن المجتمع المدني بمشاركة أعضاء من المجلس البلدي وعدد من أهالي مدينة القلعة الصغرى اليوم الجمعة 13 ديسمبر 2019 وقفة احتجاجية أمام مقر المعتمدية تنديدا بعدم تنفيذ قرار غلق مصنع الآجر بالجهة ونقله الى مكان خارج المنطقة الحضرية.

وقد رفع المحتجون عدّة شعارات على غرار “طبق القرار على معمل الياجور”، “الوالي مطالب بتنفيذ القرار”، ” يا نواب الشعب القلعة الصغرى في خطر”، “بيئة سليمة حق دستوري” ،”القلعة تستغيث والولاية في نوم عميق”، “نريد تطبيق قرار المجلس البلدي بغلق مصنع الآجر” و”القرار من سلطة محلية وتنفيذه مش مزية”.

وأشار اقبال الرواتبي رئيس لجنة البيئة والصحة بالمجلس البلدي الى أن هذه الوقفة جاءت تزامنا مع اعلام والي سوسة عادل الشليوي بتنفيذ القرار الصادر عن المجلس منذ 14 ديسمبر 2018.

وقال المستشار ” نحن لم نفهم عدم تنفيذ السلطة الجهوية لقرار الغلق رغم الأضرار البيئية والصحية التي تسبب فيها هذا المصنع وحديثهم عن فقدان العملة لمواطن شغلهم” مضيفا “نريد أن نعيش في بيئة سليمة وهو حق دستوري وبإمكان صاحب المصنع أن ينقل مؤسسته إلى مكان آخر بعيدا عن مناطق العمران وأن يصطحب العملة معه” على حدّ قوله.

من جهته طالب مالك رجيبة رئيس الجمعية البيئية “اينيفار” بتطبيق هذا القرار محمّلا والي سوسة مسؤولية ذلك.

وذكّر رجيبة أنهم كجمعية وتنسيقية للبيئة هم ملّمون بكافة معطيات هذا الملّف وانه سبق وأن تفاوضوا مع صاحب المؤسسة والمؤسسات العمومية التي أثبتت تقاريرها أنّ هذا المصنع “ملوّث ومخالف للقوانين وللمعايير” حسب قوله.

وأكّد محدّثنا أنّ صاحب المصنع قد استوفى جميع الطعون أمام المؤسسات العمومية وحتى أمام المحاكم مشيرا الى قرار المحكمة الاداريّة والذي جاء داعما لغلق المصنع حسب تأكيده.

وختم مالك رجيبة قوله بأنّ قضيتهم عادلة خاصة وأنّ الغازات السامة المنبعثة من مداخن المصنع أصبحت خطرا كبيرا على البيئة وعلى صحة المواطنين مشدّدا على إقرار العزم نحو تطبيق قرار غلق المصنع وعلى إمكانية اتّخاذ خطوات تصعيدية اذا ما دعا الأمر ذلك.

يذكر أن المجلس البلدي بالقلعة الصغرى قد اتّخذ بالإجماع في جلسة عاديّة بتاريخ 14 ديسمبر 2018 قرارا مبدئيا بغلق مصنع الآجر بالجهة.

تعليقات

شاهد أيضاً

سوسة: 14 حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا

سجلت ولاية سوسة الى حدود 25 مارس 2020 حالة اصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا وهي …

%d مدونون معجبون بهذه: