الرئيسية » العالم نيوز » القمة العربية بالجزائر: انطلاق اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري

القمة العربية بالجزائر: انطلاق اجتماع المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري

انطلقت اليوم الأربعاء, بالمركز الدولي للمؤتمرات « عبد اللطيف رحال » بالجزائر العاصمة, أشغال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين, للإعداد لاجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية في دورتها ال31, والتي ستحتضنها الجزائر يومي 1 و 2 نوفمبر القادم.
وقد تسلم السفير نذير العرباوي, المندوب الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, بالمناسبة رئاسة الدورة ال31 للقمة العربية, من السفير محمد بن يوسف, المندوب الدائم لتونس لدى جامعة الدول العربية, الذي ترأست بلاده القمة العربية في دورتها ال30. وخلال كلمته الافتتاحية, أعرب المندوب التونسي عن « الثقة التامة » بأن « الجزائر ستواصل بمعية كافة الدول العربية على نفس الدرب الساعي إلى وحدة الصف إزاء قضية العرب الأولى من أجل إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ووضع حد للسياسات العدوانية لسلطات الاحتلال ». وقال في هذا الإطار: « نشكر الجزائر الشقيقة ونهنئها ونهنئ انفسنا على جهودها السخية ونجاحها في لم شمل الأشقاء الفلسطينيين ».
كما لفت إلى أن « انتشار بؤر التوتر في منطقتنا العربية واستمرار النزاعات المسلحة, يبعث على الانشغال ويحتم علينا جميعا تكثيف الجهود من أجل تقويض الأزمات والبحث عن تسويات وحلول سياسية للصراعات والانقسامات داخل بعض دولنا بما يحقق الأمن ويعزز مقومات الاستقرار في دولنا ومجتمعاتنا ويحصنها من التدخلات الخارجية ».
بدوره, ثمن العرباوي, جهود الجمهورية التونسية خلال ترأسها للدورة المنقضية للقمة العربية.
وأضاف العرباوي في كلمته: « إننا نريدها قمة عربية توافقية تنطلق من الثوابت المشتركة وتعكس تطلعات شعوبنا التواقة الى قدر كبير من التضامن والتآزر والتكامل, قمة تستفيد من دروس الماضي وتواجه بشكل جماعي تحديات الحاضر وتنظر إلى المستقبل برؤية استراتيجية شاملة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار, في ظل مد جسور التعاون البناء والإيجابي مع محيطنا الاسلامي والافريقي ».
وسيتم خلال الجلسة اعتماد مشروع جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي تنطلق أعمالها الثلاثاء القادم.
ومن المقرر أن يلتئم يوم غد الخميس, اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة, يعقبه, يوم الجمعة, اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري, على ان يعقد
وزراء الخارجية العرب اجتماعهم يومي 29 و30 أكتوبر تمهيدا لانعقاد اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة يومي 1 و 2 نوفمبر القادم.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

بينهم تونسيون.. إيطاليا توقف مهربي بشر يستخدمون القوارب السريعة لتهريب المهاجرين

أصدرت الشرطة الإيطالية يوم الخميس 18 مذكرة توقيف بحق إيطاليين وتونسيين متهمين بتشغيل مسار لتهريب …