الرئيسية » الوطن نيوز » تتويج تونسي عالمي.. ندى الرداوي تتحصّل على “جائزة مونتي كارلو لإمرأة العام 2022”

تتويج تونسي عالمي.. ندى الرداوي تتحصّل على “جائزة مونتي كارلو لإمرأة العام 2022”

تحصّلت الدّكتورة والباحثة التّونسية، ندى الرداوي، على جائزة “مونتي كارلو لإمرأة العام 2022” بعد نجاحها في تطوير طريقة جديدة لاكتشاف سرطان الدم في مرحلة مبكرة، ضمن مشروع اشتغلت عليه في جامعة ميونخ الألمانية.

وبدأت مسيرة ندى الرداوي من مدينة قفصة وتحديدا في معهد الحسين بوزيان حيث تحصلت على الباكالوريا ثم سافرت الى المانيا لمواصلة الدراسة. وقامت على مدى خمس سنوات بالبحوث العلمية والتدريس اذ درست الكيمياء لطلبة الطب وطب الأسنان وكانت مسؤولة عن بحوث ختم الدراسة للعديد من طلبة الكيمياء.

وتطرّقت ندى في موضوع بحث الدكتوراه الى كيفية تشخيص مرض “سرطان الدم” وخاصة بعد فترة العلاج، اذ ابتكرت طريقة تمكن من ربح الوقت الخاص بالعلاج وفي نفس الوقت أصبح بالامكان الجزم بشفاء المريض من عدمه دون الحاجة الى وقت طويل من العلاج والفحوصات، فالتقنية التي ابتكرتها ندى تمكن من التثبت من بقاء الخلايا السرطانية في دم المريض بعد خضوعه للعلاج، والتي كان من الصعب التفطن اليها.

ولكن بفضل هذه الطريقة أصبح بالامكان عمد الانتظار لتشخيص المرض بل على العكس فمعرفة المرض والتأكد منه بات من خلال رؤية وتحليل الحامض النووي للمريض. وبذلك تجنّب هذه التقنية المريض 5 سنوات من المتابعة الطبية التي تلي عمليّة العلاج، بسبب المخاوف من عودة الخلايا السرطانية.

جوهرة أف أم

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

بودربالة: “بلعيد حصر نفسه في الإطار الأكاديمي وشخصيات شاركت في الهيئة الاستشارية استغربت موقفه”

انتقد اليوم الإثنين 04 جويلية 2022 عميد المحامين ورئيس اللجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية ابراهيم بودربالة، …

%d مدونون معجبون بهذه: