الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » تطابق بين التركيبة الجينية لفيروس كورونا المستجد في تونس مع نفس الفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية

تطابق بين التركيبة الجينية لفيروس كورونا المستجد في تونس مع نفس الفيروس في الولايات المتحدة الأمريكية

 كشفت النتائج الأولية للأبحاث التي أجراها المخبر المرجعي لفيروس كورونا بشارل نيكول لتحديد التركيبة الجينية حول جزء من العينيات الايجابية المصابة بوباء كورونا المستجد، “أن فيروس كورونا المنتشر في تونس له نفس الخصائص الجينية للفيروس المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما أعلنت عنه رئيسة المخبر الهام بوطيبة.

وأفادت بوطيبة في تصريح ل-(وات) الجمعة، أن المخبر تمكن من تحديد التركيبة الجينية لعدد من العينات الايجابية التي رفعت لمصابين بفيروس كورونا، مبينة أن البحوث التي أجراها المخبر منذ أكثر من أسبوع قادت الى أن سلالة الفيروس تنتمي الى نفس سلالة الفيروس المتواجد بالولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت، أن فيروس كورونا يضم 3 سلالات واحدة في الولايات المتحدة الأمريكية والثانية بالصين والثالثة في ايطاليا، مؤكدة أن فرق البحث في المخبر ستواصل اتمام بحوثها للتعرف على خصائص الفيروس بكافة العينات الايجابية الحاملة له.

وسيمكن اجراء البحوث على العينات الايجابية، حسب رئيسة المخبر، من فهم طريقة تسرب الفيروس وطرق انتقاله من مكان الى آخر، مشيرة الى أن نتائج الأبحاث ستساعد على فهم خصائص هذا الفيروس الذي، ينتج حوالي 30 ألف نسخة بعد دخوله للخلية بجسم المصاب.

وأشارت الى أن فرضيات الباحثين ترتكز الى ترجيح امكانية أن تحدث أخطاء جينية ما يؤدي الى تغيير وتحول التركيبة الجينية للفيروس، مذكرة أن هذه الحالة تؤدي بالنسبة لفيروسات أخرى غير كورونا الى التأثير على مستوى تمكن الفيروس من الاضرار بخلايا لم يسبق له استهدافها.

وأفادت أنه سيتم اثر استكمال الأبحاث للعينات الايجابية وضع كل المعطيات البحثية في البنك الجيني العالمي من أجل استغلالها في في المجال البحثي الدولي، مشيرة الى أن نتائج الأبحاث يمكن أن تؤدي الى الكشف عن سلالات أخرى للفيروس بسبب وفود حالات اصابات بعدة بلدان من الخارج الى تونس.

جدير بالذكر، أن المخبر المرجعي بشارل نيكول أجرى أكثر من 6 آلاف تحليل لعينات مشتبه باصابتها بفيروس كورونا المستجد ويضم اطارات طبية وطاقم من الممرضين والتقنيين وهو أول المخابر قامت السلطات الطبية باستغلاله في اطار التقصي عن نتائج الاصابات بفيروس كورونا المستجد.

وقد أدى اليوم وزير الصحة عبد اللطيف المكي زيارة الى المخبر للاطلاع على النتائج التي حققها الباحثون مؤكدا دعمه لكافة العاملين بالمخبر في أبحاثهم الرامية الى الكشف عن خصائص هذا الفيروس.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

تونس تقرر إرسال طائرتين عسكريتين محملتين بالمساعدات إلى لبنان وجلب مائة جريح للتكفل بهم

قررت تونس إرسال طائرتين عسكريتين محملتين بالمساعدات الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية على وجه السرعة لدعم …

%d مدونون معجبون بهذه: