الرئيسية » إقتصاد » تونس ومكتب اتفاقية باماكو يتفقان على التنيسق لايجاد حل نهائي لملف النفايات الايطالية

تونس ومكتب اتفاقية باماكو يتفقان على التنيسق لايجاد حل نهائي لملف النفايات الايطالية


Notice: Undefined index: tie_hide_meta in /home/bledinew/www/wp-content/themes/sahifa/framework/parts/meta-post.php on line 3

اتفقت تونس ومكتب اتفاقية « باماكو » المتعلقة بحظر استيراد النفايات الخطرة إلى افريقيا والتحكم في حركتها عبر الحدود على مواصلة التًنسيق والمتابعة مع امانة هذه الاتفاقية للمساعدة في ايجاد حل نهائي لملف النفايات الإيطالية
وبحث وزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ، امس الثلاثاء ، عبر تقنية التناظر المرئي، مع رئيسة مؤتمر الأطراف لاتفاقية باماكو ووزيرة السياحة والبيئة بالكونغو، ارليني سودان، ملف النفايات الايطالية وفق بلاغ نشرته وزارة البيئة على صفحتها على موقع « فايسبوك ».
وصادقت تونس على كل من اتفاقية « باماكو » وبروتوكول « ازمير » لاتفاقية برشلونة، اللذان يمنعان عليها توريد النفايات المنزلية المجمّعة.
وخُصًص الاجتماع لاستعراض المساعي والمستجدات حول هذا ملف النفايات الايطالية من الطرف التونسي والتنسيق القائم مع السلطات الايطالية في هذا الخصوص والتعرف على الخطوات القادمة التي سيتم اعتمادها من طرف رئاسة المؤتمر لدعم موقف تونس تجاه هذا الملف.
وتطرق الاجتماع الى الخطوات الكفيلة بالإسراع في إيجاد الحلول العملية لإرجاع النفايات إلى بلد المصدر في أسرع الأوقات في وقت تحرص فيه تونس على استرجاع النفايات عبر الطرق الدبوماسية على معالجة هذا الملف عبر المساعي الدبلوماسية .
وقرّرت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة، امس الثلاثاء ، الافراج عن ثلاثة من الموقوفين على ذمة قضية النفايات الإيطالية، وذلك من جملة 10 موقوفين، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف بسوسة الهادي خصيب.
وكان وزير التجهيز والاسكان والبنية التحتية، ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة كمال الدوخ كشف في تصريحات ادلي بها يوم 9 مارس 2021 ان الوزارة بصدد متابعة قضية النفايات الايطالية وقد تم تحديد يوم 24 مارس 2021 كآخر أجل لإرجاع هذه النفايات الى البلد المصدر.
وأضاف الدوخ، خلال جلسة عامة تناقش مشروع قانون اساسي يتعلق بالموافقة على انضمام الجمهورية التونسية الى تعديل بروتوكول مونتريال بشان المواد المستنفذة لطبقة الاوزون المعتمدة بكيغالي في 15 أكتوبر 2016 ، ان الشركة المصدرة للنفايات هي محل متابعة قضائية وان السلطات التونسية في اتصال دائم مع السلطات الايطالية.
وتضافرت جهود كل من شبكة تونس الخضراء و8 منظمات غير حكومية دولية للمطالبة للمطالبة بالإرجاع الفوري لـ 282 حاوية مليئة بالنفايات البلدية المختلطة التي تم استيرادها بشكل غير قانوني من منطقة كامبانيا الايطالية إلى ميناء سوسة ما بين شهري ماي وجويلية 2020.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

دراسة: جائحة كورونا ترفع معدلات ولادة أجنة ميتة ووفيات الأمهات

كشفت مراجعة بيانات دولية نشرت يوم الأربعاء، ارتفاع معدلات ولادة أجنة ميتة ووفيات الأمهات بنحو الثلث خلال جائحة …

%d مدونون معجبون بهذه: