الرئيسية » الوطن نيوز » دورة “نجيب عياد” لأيام قرطاج السينمائية 2019 :مشاركة 19 مخرجة وإحداث قسم جديد يعنى بسينما المهجر

دورة “نجيب عياد” لأيام قرطاج السينمائية 2019 :مشاركة 19 مخرجة وإحداث قسم جديد يعنى بسينما المهجر

بعد دقيقة صمت ترحما على روح فقيد الساحة الفنية المنتج السينمائي التونسي نجيب عياد، كشفت الهيئة المديرة للدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية الخطوط العريضة وتفاصيل هذه التظاهرة الثقافية التي ستنتظم من 26 أكتوبر الجاري إلى غاية 2 نوفمبر المقبل. وذلك خلال ندوة صحفية انعقدت اليوم الجمعة بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

وأكدت شيراز العتيري المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة، أن الهيئة المديرة للأيام أضافت أقساما جديدة لهذه الدورة على غرار قسم “قرطاج الرقمية” إلى جانب قسم “شتات” أو “سينما المهجر”، الذي يهتم بأفلام الشتات في المنطقة العربية والإفريقية لمخرجين مزدوجي الجنسية أو مخرجين من المنطقة لكنهم يحملون جنسيات أجنبية، مشيرة إلى محافظة الدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية على أقسامها المألوفة منها قسم “قرطاج للمحترفين” الذي سيستضيف هذه السنة الناقد السينمائي الفرنسي “jean michel tredon “وقسم “سينما تحت المجهر”.

وتطرقت المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة، إلى تظاهرة أيام قرطاج السينمائية للسجون التي ستقام في سبعة سجون منها السجن المدني بالمرناقية والسجن المدني بصوّاف والسجن المدني بالقصرين وذلك بالشراكة مع الإدارة العامة للسجون والإصلاح والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب (مكتب تونس). وهي بادرة أطلقها المخرج إبراهيم لطيف عند توليه منصب مدير أيام قرطاج السينمائية سنة 2015 ،وعززها الراحل نجيب عياد منذ تسلمه مشعل إدارة الأيام في السنوات الثلاثة الماضية.

وقال طارق بن شعبان المستشار الفني لأيام قرطاج السينمائية 2019 ، إن هذه الدورة ستستضيف أربعة بلدان في قسم “سينما تحت المجهر”، وهي لبنان عن العالم العربي ونيجيريا عن إفريقيا والشيلي عن أمريكا اللاتينية واليابان عن آسيا،وذلك في إطار تفعيل التواصل والتعاون بين السينما العربية الإفريقية والسينما العالمية وفق تعبيره.

وفي كلمتها، تطرقت لمياء قيقة المندوبة العامة لأيام قرطاج السينمائية 2019 إلى مشاركة أربعين دولة في دورة نجيب عياد منها تسعة بلدان إفريقية كالسينغال والجزائر والسودان وبوركينا فاسو.كما سلطت الضوء على مشاركة اليمن والسودان في المسابقات الرسمية للأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة إلى جانب مشاركة فيلم “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة.

وأشارت لمياء قيقة إلى أن الدورة الثلاثين للأيام سجلت حضورا مكثفا للمرأة العربية بصفة عامة والمرأة الإفريقية بصفة خاصة، حيث رصدت أيام قرطاج السينمائية 2019 مشاركة 19 مخرجة.

و يضم البرنامج الرسمي لدورة “نجيب عياد ” 170 فيلما من بينها 44 فيلما في المسابقة الرسمية منها 12 فيلما روائيا طويلا و12 فيلما روائيا قصيرا و12 فيلما وثائقيا طويلا وثمانية أفلام وثائقية قصيرة.

وتشارك تونس في المسابقات الرسمية لأيام قرطاج السينمائية ب12 فيلما منها ثلاثة أفلام مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومثلها في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة وأربعة أشرطة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة واثنين في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وفق ما صرحت به المندوبة العامة لأيام قرطاج السينمائية 2019.

وستشهد دورة الراحل نجيب عياد على امتداد فعاليتها، من 26 أكتوبر الحالي إلى 2 نوفمبر 2019، تقديم 170 فيلما في 22 قاعة .وسيبلغ عدد العروض اليومية قرابة 60 عرض،وذلك وفق ما صرح به هشام بن خامسة، مدير قطب اتصال أيام قرطاج السينمائية.

وفي إطار تكريم المنتج السينمائي الراحل نجيب عياد ومجموعة من الفنانين الذين فقدتهم الساحة الفنية في الآونة الأخيرة ،أعلنت منسقة الدورة الثلاثين للأيام نجاة عياد، عن تنظيم حفل تكريمي بالمناسبة،وذلك يوم الأحد 27 أكتوبر الجاري بمدينة الثقافة بحضور عدد من المثقفين والسينمائيين.

وجدير بالتذكير أن الدورة الثلاثين لأيام قرطاج السينمائية تحمل اسم الراحل “نجيب عياد” الذي تولى رئاسة أيام قرطاج السينمائية لسنتي 2017 و2018 وتمّ اختياره على رأس دورة 2019 قبل أن توافيه المنية يوم 16 أوت 2019.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية يقبل استقالة الأميرال كمال العكروت

‎كشف الأميرال كمال العكروت في تدوينة له اليوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 أن رئيس الجمهورية …

%d مدونون معجبون بهذه: