الرئيسية » إقتصاد » رئيس الوزراء الياباني يعلن عن توفير تمويل بحوالي 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة في إطار قمة تيكاد 8

رئيس الوزراء الياباني يعلن عن توفير تمويل بحوالي 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة في إطار قمة تيكاد 8

اعلن رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو أن القطاعين العام والخاص في اليابان سيعملان على توفير تمويل بحجم حوالي 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك من خلال التشجيع أولا على النمو الاخضر ، مبينا أن تمويل القطاع الخاص بافريقيا بمبلغ 20 مليار يان التي أعلن عنها في تيكاد 7 قد تم تحقيقه تقريبا في السنوات الثلاث الماضية.

وأضاف المسؤول الياباني الذي يشارك عن بعد في أشغال ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا المنتظمة بتونس يومي 27 و28 أوت ، في كلمة ألقاها اليوم السبت في الجلسة الافتتاحية لهذه القمة ، أنه سيتم الاستثمار في القطاعين العام والخاص بمبلغ حوالي 4 مليار دولار من خلال مبادرة النمو الاخضر في افريقيا.

كما أعلن أنه وفي مجال التشجيع على الاستثمار والتشجيع الخاص بالشركات الناشئة التي يعمل على انشائها الشباب الناشطين في اليابان وافريقيا، ستعمل اليابان على الاقراض مع البنك الافريقي للتنمية بمبلغ نحو 5 مليار دولار كحد اقصى ، موضحا أن هذا المبلغ يتضمن الحصة الاستثنائية التي ستخصصها اليابان بمبلغ مليار دولار لدعم الدول التي تعمل على ارساء اصلاحات لتامين سلامة ادارة القروض.

وقال “إن اليابان، و بناء على مبدأ الأمن البشري للمساهمة في دعم التدابير لمواجهة الايدز والسل والملاريا وتعزيز الانظمة الصحية مع التركيز على افريقيا، تعلن اليوم عن تقديم مليار و800 مليون دولار في الحد الاقصى خلال الثلاث سنوات القادمة في اطار الزيادة السابعة في اموال الصندوق العالمي”.

كما أعلن رئيس الوزراء الياباني عن العزم على تدريب 300 الف شخص خلال الثلاث سنوات القادمة ، وذلك في إطار المساهمة في تطوير الموارد البشرية في افريقيا ، مشيرا إلى أن اليابان قامت بتدريب نحو أربعة آلاف شاب افريقي كمرشدين للاعمار اليابانية الافريقية ، في اطار مبادرة الموارد البشرية الصناعية لشباب افريقيا.

وأفاد بانه قد تم مؤخرا خفض مستوى تحذير المواطنين اليابانيين من السفر الى الكثير من الدول بما فيها العديد من الدول الافريقية التي استقر الوضع فيها في ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا .

أما على مستوى استقرار الاوضاع في المنطقة والذي اعتبره المسؤول الياباني موضوعا أساسيا لإظهار الانسان لامكانياته وتحقيق النمو والسلام والازدهار في افريقيا والعالم، فقد أكد أنه  من الضروري تعزيز النظام الدولي الحر والمنفتح والقائم على القوانين، مبينا أن اليابان سيعمل على تطوير منطقة المحيطين الهندي والهادي الحرة والمنفتحة وعلى التعاون بين افريقيا واليابان من اجل تعزيز وظائف الامم المتحدة بما فيه اصلاح مجلس الامن الدولي والتعاون مع الدول الافريقية من اجل عالم خال من السلاح النووي.

واشار في سياق متصل إلى أن استمرار “الغزو الروسي لأكراينا” قد أدى الى عرقلة تصدير الحبوب من أكرانيا إلى افريقيا، مؤكدا أن اليابان ستبذل قصارى جهدها لمعالجة هذا الامر كدولة شريكة لافريقيا، وأنها قررت مؤخرا منح حوالي 130 مليون دولار كدعم غذائي للدول الافريقية بالاضافة الى تقديم 300 مليون دولار لتعزيز دعم الانتاج الغذائي وتدريب 200 الف شخص كموارد بشرية زراعية في اطار القروض المشتركة مع البنك الافريقي للتنمية .

وقال أيضا إنه “في إطار المناقشات في تيكاد 8 استعدادا لقمة مجموعة السبع الكبار التي ستنعقد في هيروشيما في العام القادم سنساهم في تنمية افريقا كشريك ننمو معه وعلى اساس ان افريقيا هي صاحبة المشاريع”، مذكرا بأن اليابان تعتمد دائما على مقاربة خاصة بها ترتكز على الانسان او الموارد البشرية لتحقيق مجتمع افريقي مرن ومتين.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

الاستعداد للانتخابات وتزويد الأسواق بالسلع المطلوبة أبرز محاور لقاء رئيس الجمهورية برئيسة الحكومة

طرق الاجتماع الذي جمع اليوم الاثنين في قصر قرطاج، رئيس الجمهورية، قيس سعيد، برئيسة الحكومة، …