الرئيسية » العالم نيوز » سلالة جديدة من كورونا تجمع سلالة أوميكرون الأصلية وسلالة الشبح

سلالة جديدة من كورونا تجمع سلالة أوميكرون الأصلية وسلالة الشبح

تم العثور على متغير جديد من أوميكرون اسمه “إكس إي” (XE) في المملكة المتحدة، ولكن من السابق لأوانه تحديد مدى انتشاره، وفقا لتقرير في “الإندبندنت” (independent).

وتم اكتشاف المئات من حالات إكس إي في إنجلترا لكن الخبراء ما زالوا يحققون في مستوى الخطر. ويقول الخبراء إنه من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان أكثر قابلية للانتقال من السلالات السابقة.

ما متحور إكس إي؟

إكس إي هو متحور نتج عن طفرة نتيجة امتزاج سلالات أوميكرون “بي إيه.1″ (BA.1) (سلالة أوميكرون الأصلية) و”بي إيه.2” (BA.2) (سلالة أوميكرون الشبح)، والتي يشار إليها باسم “المؤتلف” (recombinant) أو السلالة الهجينة.

و”السلالات المتحورة” (variants) هي نسخة من الفيروس تضم مجموعة من الطفرات، أي التغيرات في مادته الوراثية. أما “السلالات الهجينة” (Recombinant) -مثل سلالة إكس إي- فهي نتيجة امتزاج فيروسين يتفرعان من فيروس أصلي، أي سلالتين مختلفتين من نفس الفيروس.

وقالت “وكالة الأمن الصحي” (UKHSCA) في المملكة المتحدة إنها تدرس إكس إي، مضيفة أنه اعتبارا من 22 مارس الماضي، تم اكتشاف 637 حالة إكس إي في إنجلترا.

معدل نمو أعلى من الشبح

لم تختلف معدلات النمو المبكرة -في بداية الظهور- لسلالة إكس إي (معدلات زيادة الحالات والانتشار) اختلافا كبيرا عن سلالة “أوميكرون الشبح” (Stealth Omicron). لكن باستخدام أحدث البيانات حتى 16 مارس 2022، كان لديها الآن معدل نمو بنسبة 9.8% أعلى من أوميكرون الشبح، وفق ما قالته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة.

وحذرت الهيئة من أنه نظرا لأن هذا التقدير لم يظل ثابتا -حيث تمت إضافة بيانات جديدة فلا يمكن حتى الآن تفسيره على أنه تغيير يحمل زيادة في نمو السلالة الهجينة.

وقالت البروفيسور سوزان هوبكنز -وهي كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة- إن المتحورات الهجينة ليست غير شائعة وتموت عادة “بسرعة نسبية”.

وقالت هوبكنز لصحيفة “ذا صن” (The Sun) “أظهر هذا المؤتلف، إكس إي، معدل نمو متغيرا ولا يمكننا تأكيد ما إذا كان يتمتع بميزة نمو حقيقية (أفضلية في زيادة الحالات مقارنة بأوميكرون).. حتى الآن لا توجد أدلة كافية لاستخلاص استنتاجات حول القابلية للانتقال أو الشدة أو فعالية اللقاح”.

وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

« الهايكا » تقرر الإيقاف النهائي لبرنامج « القفة » على قناة « حنبعل »

قررت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري « الهايكا »، في بلاغ أصدرته اليوم الثلاثاء، الإيقاف النهائي …

%d مدونون معجبون بهذه: