الرئيسية » الوطن نيوز » إنتخابات وإستفتاء » سلسبيل القليبي : الدستور الجديد فيه غموض وألغام ويحمل كل أسباب النزاع بين السلط

سلسبيل القليبي : الدستور الجديد فيه غموض وألغام ويحمل كل أسباب النزاع بين السلط

قالت أستاذة القانون الدستوري سلسبيل القليبي، اليوم الاثنين، إن الدستور الجديد هو عودة لدستور 1959 الذي يعطي سلطة واسعة لرئيس الجمهورية.

واعتبرت القليبي، في تصريح لجوهرة “اف ام”، أن الدستور المطروح على الاستفتاء تشوبه عدة مؤاخذات من أهمها أنه فيه العديد من الغموض و الألغام وفيه فصول حمالة أوجه اضافة إلى أنه يحمل تفككا للدولة ويحمل كل أسباب النزاع بين السلط بشكل يعطل سير دواليب الدولة.
و أضافت أن مشروع الدستور الذي تم نشره في الرائد الرسمي لم يصلح ما تم على أساسه الاستغناء عن دستور 2014 بل من ناحية صياغة فصوله والخيارات التي يحملها من نموذج المجتمع وخاصة حرية المعتقد ومن جهة أخرى المرجعية الدينية و هي أكبر جديد في هذا النص.
و أشارت القليبي ,إلى أن هذا المشروع يعطي سلطات واسعة جدا لرئيس الجمهورية  ليس في حقل الوظيفة التنفيذية فقط بل أيضا في حقل الوظيفية التشريعية و هو لا يخضع لأي شكل من أشكال المساءلة .
و اعتبرت أستاذة القانون الدستوري أنه لن يكون هناك دور للأحزاب في تشكيل الحكومة كما سيكون دورها شكليا في البرلمان حسب هذا النص .

المصدر: جوهرة أف أم

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

المحكمة الإدارية: إيقاف تنفيذ عدد من قرارات الإعفاء الصادرة في حق 57 قاض

أصدرت المحكمة الإدارية، مساء امس الثلاثاء في وقت متأخر ، أحكاما بإيقاف تنفيذ عدد من …

%d مدونون معجبون بهذه: