الرئيسية » الوطن نيوز » إنتخابات وإستفتاء » سناء بن عاشور: مشروع الدستور خطر داهم على الحريات والمساواة

سناء بن عاشور: مشروع الدستور خطر داهم على الحريات والمساواة

قالت أستاذة القانون الدستوري سناء بن عاشور في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 6 جويلية 2022 على هامش حلقة نقاش عقدها عدد من اساتذة القانون الدستور بكلية العلوم القانونية  والسياسية والاجتماعية بتونس إن كلمة “الجمهورية الجديدة” هي تصور متكامل قدمه رئيس الجمهورية أثناء حملته التفسيرية خلال الانتخابات الرئاسية لسنة 2019.

وبينت بت عاشور أن رئيس الجمهورية لا يتحدث عن الجمهورية الجديدة في توطئة مشروع الدستور الجديد لكننا نتحسس وجودها في فصول المشروع.

وانتقدت بن عاشور تجسيد سلطة الشعب في رئيس الجمهورية باعتباره الوحيد حسب تقديرها الذي الذي يصل إلى السلطة عن طريق الانتخاب المباشر وعلى المستوى الوطني قائلة إن مشروع الدستور يضع الرئيس موضع المعصوم من الخطأ وهو غير مسأل وغير مسؤول ومحصن.

كما نددت بن عاشور بغياب أي هيئة أو سلطة مضادة أو تعديلية حتى أن المحكمة الدستورية أصبحت مجرد جهاز مضيفة أن هذا المشروع يمنح صلاحيات واسعة لرئيس الجمهورية وهو يجمع بين صلاحيات الرئيس في النظام الرئاسي وصلاحيات الرئيس في النظام البرلماني وله كامل السلطة التنفيذية ويتدخل في السلطة التشريعية.

كما اعتبرت بن عاشور ان هذا النظام يؤسس للرئيس الأوحد وأن مشروع الدستور هو الخطر الداهم على ما حققناه ونصبو اليه في مجال الحريات والمساواة ودولة القانون.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

المحكمة الإدارية: إيقاف تنفيذ عدد من قرارات الإعفاء الصادرة في حق 57 قاض

أصدرت المحكمة الإدارية، مساء امس الثلاثاء في وقت متأخر ، أحكاما بإيقاف تنفيذ عدد من …

%d مدونون معجبون بهذه: