سوسة: “الكُتّاب يتضامنون”… مبادرة إنسانية ومعرض جماعي لمساندة الشعب الفلسطيني

ينطلق اليوم الأحد 19 نوفمبر 2023، بأحد الفضاءات الثقافية الخاصة بسوسة، معرض الكتاب الداعم للقضية الفلسطينية تحت عنوان “الكُتَّاب يَتَضَامَنُون” بحضور عدد من الكتّاب المشاركين من جامعيين وأكاديميين وروائيين وشعراء وباحثين ليتواصل إلى غاية 03 سبتمبر الجاري.

وأوضحت الناشطة والكاتبة، رانيا الحمامي، أنّ مبادرة “الكُتَّاب يَتَضَامَنُون” قد انطلقت كمبادرة شخصية دعت من خلالها الكُتَّاب التونسيين إلى الوحدة للتعبير عن تضامنهم المطلق مع ضحايا قطاع غزة والشعب الفلسطيني ورفضهم الأعمال اللاإنسانية وجرائم الإبادة في حقهم وتحوّلت في ظرف وجيز إلى مبادرة جماعية تضم أكثر من أربعين كاتبا من النخبة الفكرية والأدبية التونسية الذين سيتبرعون بعائدات مؤلفاتهم إلى أهالي غزة عن طريق الهلال الأحمر التونسي مثلما أكدت ذلك.

وأضافت أنّ وحدة النخبة التونسية من خلال هذا المعرض تؤكد “إيماننا أن الأدب وسيلة فعالة لإيصال صوت الحق والعدل ودعم القضايا العادلة ونشر القيم الإنسانية” وفق قولها.

وأفادت أن هذا المعرض وبما يوفره من دعم مالي لأهالي غزة فهو أيضا تحفيز للتونسيين للاطلاع على مجموعة واسعة ومتنوعة وقيمة من الكتب تزيد عن ثمانين عنوانا تتوزع بين كتب ودواوين وروايات، ودراسات تهم جميع الفئات.

ومن الكتّاب المشاركين في هذا المعرض الجامعي والباحث والكاتب توفيق بن عامر والصحفي والكاتب صحراوي قمعون والروائي والناقد محمد عيسى المؤدب والجامعية والكاتبة والروائية أميرة غنيم والأكاديمي والناشط والكاتب خالد شوكات والجامعي والدكتور والمؤرخ عبد اللطيف الحناشي والباحث والكاتب محمد المي والدكتور والكاتب محمد الطيب اليوسفي والصحفي والكاتب محمد علي خليفة والدكتور والكاتب عاطف سالم والمهندسة والناشطة والكاتبة رانيا الحمامي.

وحمل المعرض معلقات تحمل رسائل مختلفة منها “كل كتاب يدعم حياة”، “هنا الكلمة التي تحمل دعما لضحايا غزة”، “شارك في دعم ضحايا غزة من خلال شراء الكتب”، “تضامن النخبة التونسية لدعم ضحايا غزة”، “ابداعات النخبة التونسية لصالح الإنسانية”، “نخبة الفكر توحد جهودها لدعم الأرواح التي تحتاجها”، “الكتب: جسر تضامن مع القضية الفلسطينية” و”صوت الأدب موقف”.

هذا وسيتخلل المعرض أمسيات شعرية أيام 22 و25 و29 نوفمبر، وحفل توقيع لاصدارات جديدة يوم 24 نوفمبر وندوة حول أدب المقاومة بتاريخ 02 ديسمبر ستتضمن ثلاث مداخلات تتمثل في “القضية الفلسطينية في الأدب التونسي” و”إسرائيل والحرب الأهلية المؤدية إلى زوال ونهاية الدولة العبرية” و”تطور المقاومة الفلسطينية في مواجهة المشروع الصهيوني من مشروع بازل إلى طوفان الأقصى”.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

أيام قرطاج المسرحية 2023: عرض 18 عملا ضمن قسم «مسرح العالم»

يتابع جمهور الدورة 24 لأيام قرطاج المسرحية من 2 إلى 10 ديسمبر 2023 ثمانية عشر …