الرئيسية » الوطن نيوز » إنتخابات وإستفتاء » سوسة: حوصلة لأهم ما تضمنته حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

سوسة: حوصلة لأهم ما تضمنته حملة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد

تختتم ولاية سوسة على غرار بقية الولايات التونسية، اليوم السبت 23 جويلية 2022، حملة الاستفتاء حول مشروع الدستور الجديد لتدخل غدا الأحد في صمت انتخابي وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها الاثنين القادم إيذانا بانطلاق عملية التصويت.

وككل الدوائر الانتخابية في تونس بدأت حملة الاستفتاء في الدائرة الانتخابية بسوسة متأخرة وباحتشام أيضا إذ لم تسجل أيّ نشاط منذ بداية الحملة المتفق عليها يوم 3 جويلية وانطلقت بنشاط يتيم يوم 7 جويلية تمثل في نصب جمعية المواطنة والتنمية البشرية والمستدامة ممتن الداعمة لمشروع الدستور الجديد خيمتين دعائيتين في كل من معتمديتي مساكن وسيدي الهاني، ليكون حزب آفاق تونس ثاني طرف مشارك بتنظيم اجتماع انتخابي معارض لمشروع الدستور ولحملة الاستفتاء يوم 15 جويلية ويتصاعد إثر ذلك نسق الحملة تدريجيا.

وشارك في حملة الاستفتاء بولاية سوسة حسب الأنشطة المعلنة من قبل الهيئة الفرعية للانتخابات بالجهة كلّ من جمعية المواطنة والتنمية البشرية والمستدامة ممتن، جمعية أحرار الوطن للبناء والتجديد وجمعية منتدى التنمية والديمقراطية وكلها داعمة للاستفتاء.

أما الأحزاب فتمثلت في حركة الشعب وحزب حركة شباب تونس الوطني وحزب التكتل الشعبي من أجل تونس وحركة الجمهورية الجديدة (لم يقع الإعلان عن نشاطها) كأحزاب مناصرة وحزب آفاق تونس كحزب معارض.

وفي ما يتعلق بالأشخاص الطبيعيين فلم يشارك سوى شخصان طبيعيان (محمد النفاتي ومحمد غالي) مؤيّدان لمشروع الدستور.

وركّز أغلب المشاركين في الحملة على الاتصال المباشر مع الناخبين وابراز النقاط المضيئة في الدستور داعين إلى التصويت عليه بـ “نعم”.

وتنوعت أنشطة الحملة، التي شملت جل معتمديات الولاية بتفاوت، بين نصب الخيام الدعائية وتوزيع المطويات ومواكب سيارات واجتماعات انتخابية فيما بقيت الأماكن المخصصة لتعليق ملصقات الحملة في معظمها شاغرة.

وسجّل أعوان مراقبة الحملة التابعين للهيئة الفرعية للانتخابات بسوسة، إلى حدّ أمس الجمعة، 15 مخالفة تراوحت بين بسيطة وخطيرة.

وأشارت عضو الهيئة، منية اللطيف، إلى أن المخالفات البسيطة التي تم رصدها تتمثل في عدم الإعلام بنشاط وعدم احترام آجال الإعلام بنشاط أما الخطيرة فتتعلق بالإشهار السياسي وهو من الجرائم الانتخابية وقد تقدمت الهيئة بشكاية جزائية في حق مرتكبيها.

وأفادت اللطيف أن أعوان مراقبة الحملة رصدوا لافتات اشهارية ثابتة توجه نحو موقف معين وقد تمّ التنبيه على الأطراف المرتكبة لهذه المخالفات والاستعانة بالسلط المحلية لإزالتها.

كما أكدت رصد مخالفة بمركز تجاري كبير تمثّلت في تركيز لافتة إشهارية غير مرخّصة تدعم موقفا معيّنا.

يشار إلى أن عدد المسجلين بالسجل الانتخابي بالدائرة الانتخابية بسوسة يبلغ 539877 ناخبا موزعين على 177 مركز اقتراع يضم 627 مكتب اقتراع .

 هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

المحكمة الإدارية: إيقاف تنفيذ عدد من قرارات الإعفاء الصادرة في حق 57 قاض

أصدرت المحكمة الإدارية، مساء امس الثلاثاء في وقت متأخر ، أحكاما بإيقاف تنفيذ عدد من …

%d مدونون معجبون بهذه: