الرئيسية » العالم نيوز » شاهد لحظة إصابة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بإطلاق نار في الصدر أثناء تجمع انتخابي

شاهد لحظة إصابة رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي بإطلاق نار في الصدر أثناء تجمع انتخابي

أصيب رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي (67 عاما)، اليوم الجمعة، جراء إطلاق النار عليه في الصدر خلال إلقائه كلمة في مدينة نارا غربي البلاد.

وسُمع دوي إطلاق أعيرة نارية بينما كان “آبي” يدلي بخطاب في إطار حملة انتخابية خارج محطة للقطارات، حسبما أفادت هيئة البث اليابانية.

وقالت الهيئة إن المهاجم أطلق النار على آبي ببندقية من الخلف، وإنه تم اعتقاله على الفور، بينما نقل رئيس الوزراء السابق إلى المستشفى فاقدًا الوعي ومصابًا بسكتة قلبية.

ووفق وسائل إعلام محلية، فإن المشتبه في إطلاقه النار على شينزو آبي هو عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي البحرية، واستخدم بندقية يدوية الصنع في الهجوم، ولم تُدل الشرطة المحلية بأي تصريح حتى الآن.

وقالت مصادر في الشرطة لقناة (إن إتش كيه) العامة إن المشتبه به يبدو في الأربعينيات من عمره وإنه تمت مصادرة السلاح، كما أفاد كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني لرويترز بأنه ليست لديهم معلومات دقيقة بشأن حالة آبي الصحية.

وقالت وسائل إعلام يابانية إن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا علق حملته الانتخابية، وعاد إلى طوكيو بعد إعلان إصابة آبي.

ومن المقرر أن تجري اليابان انتخابات مجلس الشيوخ يوم الأحد المقبل، ومن المتوقع أن يحقق الحزب الليبرالي الديمقراطي (الحاكم) نصرًا واسعًا.

وشينزو آبي وهو أطول رئيس وزراء في اليابان بقاء في المنصب، تولّى رئاسة الوزراء لأول مرة في عام 2006 وكان أصغر من تولى المنصب في البلاد منذ الحرب العالمية الثانية.

وبعد عام شهد فضائح سياسية وغضب الناخبين بسبب فقد سجلات خاصة بمعاشات التقاعد وهزيمة تكبدها حزبه الحاكم في الانتخابات، استقال آبي معللًا قراره لاعتلال صحته.

وتولى المنصب من جديد في 2012 ثم تنحى في 2020 أيضًا لاعتلال صحته، وظل حاضرًا ومهيمنًا على الحزب الليبرالي الديمقراطي الحر الحاكم إذ يسيطر على أحد فصائله الأساسية.

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

ارتفاع ضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم السبت ارتفاع إجمالي عدد القتلى الذين سقطوا جراء الهجوم …

%d مدونون معجبون بهذه: