الرئيسية » الوطن نيوز » عادل الخبثاني رئيس منتدى الجمهورية: “الحلول لا يمكن أن تكون إلّا تونسية وعبر التشاور لا مسقطة”

عادل الخبثاني رئيس منتدى الجمهورية: “الحلول لا يمكن أن تكون إلّا تونسية وعبر التشاور لا مسقطة”

هدى القرماني

انتظم اليوم الأحد 29 ماي 2022 بمدينة سوسة المنتدى الوطني الأول للجمهورية في إطار تواصل منتدى الجمهورية مع منخرطيه تحت شعار “جمهوريتنا: أيّ إصلاحات للتعافي؟”.

وتضمن هذا اللقاء عدة مداخلات ونقاشات تمحورت بالأساس حول التعريف بالمنتدى وأهدافه ومجالات نشاطه وتصوره للإصلاحات الضرورية التي يتطلبها الوضع العام في البلاد.

ونفى عادل الخبثاني رئيس منتدى الجمهورية، في لقاء إعلامي على هامش المنتدى، أن يكون هذا الأخير مشروع حزب سياسي مؤكدا أنه جمعية وفضاء مشروع وطني يجمع كل الكفاءات الوطنية التي تؤمن بمبادئ الجمهورية وقيمها حسب قوله.

وأضاف أن الأحزاب السياسية رغم أنها عنوان العمل السياسي فيجب الاعتراف أنها أصبحت اليوم فضاءات غير قادرة على استيعاب طاقات البلاد وشبابها حسب تعبيره.

وأكدّ الخبثاني على ضرورة المصالحة وتجنب شيطنة الآخر وأنّ لكلّ دوره مشددا على أنّ الإصلاحات تنبع من ذواتنا والحلول لا يمكن أن تكون إلّا تونسية وعبر التشاور لا مسقطة.

ولفت الخبثاني أنّ هناك إجماعا على أنّ الوضع يتطلب تدخلا عاجلا مشيرا إلى أنّ من بين الإصلاحات التي تطرحها الجمعية إصلاح الإدارة ورقمنتها وحسن استغلال الموارد البشرية والتأطير الجيّد لها إضافة إلى تغيير بعض النقاط في الدستور وخاصة المتعلقة بنظام الحكم.

وعرّج رئيس المنتدى على محاسبة الفاسدين قائلا أنّها “مسألة مؤكدة ولكن لا يجب، تحت هذه التعلة، هرسلة كل الموظفين” وفق قوله.

وإجابة عن تساؤل إن كان برنامج منتدى الجمهورية يتقاطع مع برنامج رئيس الجمهورية قيس سعيد قال الخبثاني “نحن مع الجمهورية ولا نتحدث عن مسائل شخصية بل عن أفكار”.

 

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزارة التربية توفر خدمة نشر نتائج مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية بواسطة الإرساليات القصيرة ابتداء من غد الاثنين

توفر وزارة التربية خدمة نشر نتائج مناظرة الدخول إلى المدارس الإعدادية النموذجية بواسطة الإرساليات القصيرة …

%d مدونون معجبون بهذه: