الرئيسية » العالم نيوز » لافروف يتهم واشنطن والناتو بمحاولة عسكرة آسيا والمحيط الهادئ

لافروف يتهم واشنطن والناتو بمحاولة عسكرة آسيا والمحيط الهادئ

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأحد، الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو” بمحاولة السيطرة على آسيا والمحيط الهادئ، عبر عسكرة المنطقة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي عقد على هامش قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

وقال: “الولايات المتحدة وحلف الناتو يحاولان السيطرة على منطقة آسيا والمحيط الهادئ”، زاعما أن الدول الغربية تعمل على عسكرة المنطقة لكبح مصالح الصين وروسيا في هذا الجزء من العالم.

وفي السياق، استبعد لافروف إمكانية اعتماد بيان مشترك حول نتائج قمة آسيان، بذريعة أن واشنطن ” تصر على تقييم غير مقبول للوضع في أوكرانيا”.

وأوضح أن البيان الذي سيصدر سيكون عن الرئاسة في كمبوديا ويتطرق لسبل التعاون المستقبلي بين الدول المشاركة.

وانطلقت، اليوم، قمة آسيان + 3 (الصين واليابان وكوريا الجنوبية)، في العاصمة الكمبودية، بحضور زعماء دول الرابطة وكذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ورئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ، ورئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا.

وتأسست رابطة دول آسيا عام 1967 في أوت في بانغوك، بتايلاند وهي تكتل إقليمي يتكون من دول بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

الأناضول

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

بينهم تونسيون.. إيطاليا توقف مهربي بشر يستخدمون القوارب السريعة لتهريب المهاجرين

أصدرت الشرطة الإيطالية يوم الخميس 18 مذكرة توقيف بحق إيطاليين وتونسيين متهمين بتشغيل مسار لتهريب …