الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » مريم اللغماني: “7 استقالات في صفوف الكتلة الوطنية والعدد مرجّح للإرتفاع “

مريم اللغماني: “7 استقالات في صفوف الكتلة الوطنية والعدد مرجّح للإرتفاع “

افادت النائبة المستقيلة من الكتلة الوطنية بالبرلمان مريم اللغماني ان “عدد الاستقالات من الكتلة بلغ 7 وهو عدد مرجّح للارتفاع” وفق تعبيرها .

وتضم الكتلة 16 نائبا وفق ما كانت اعلنت عنه النائب الثاني لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي في انطلاق الجلسة العامة بالبرلمان في 6 اكتوبرالجاري اثر انضمام النائب منجي الرحوي وعدد من النواب الاخرين الى الكتلة الوطنية .
وبيّنت اللغماني في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم الثلاثاء أنّ هذه الاستقالات جاءت رفضا ” للاجراء غير القانوني الذي قام به نائب رئيس الكتلة رضا شرف الدين “وأوضحت في هذا الصدد انّ النظام الداخلي للكتلة الوطنيّة ينصّ في فصله 11 على أنّ الدعوة للاجتماع تتمّ من قبل رئيس الكتلة أو ثلثي الأعضاء مكتملي العضويّة فيما ينصّ الفصل 12 من النظام نفسه على أنّ الدعوة تتمّ 48 ساعة على الأقل قبل عقد الاجتماع وهو ما يتعارض مع اجراءات الإجتماع الذي دعا إليه نائب رئيس الكتلة رضا شرف الدين والذي كان في أقل من 24 ساعة من عقد الإجتماع بأحد النزل.
وحول اسباب إستقالتها قالت النائبة اللغماني ان بعض نواب حركة النهضة يقفون وراء الدعوة للإجتماع الذي ترأسه شرف الدين قائلة ” نورالدين البحيري والسيد الفرجاني (نواب عن حركة النهضة) قاموا بحثّ بعض النواب من الكتلة الوطنية لحضور الإجتماع”.
من جهة أخرى ندّدت اللغماني بقرار مكتب البرلمان الذي أقرّ تنصيب شرف الدين رئيسا للكتلة الوطنيّة رغم عدم اكتمال النصاب في تركيبته ،موضّحة انّ مكتب البرلمان قد سجّل انسحاب ممثلي كتلة الإصلاح والكتلة الديمقراطية بسبب المرسوم 116 وغياب ممثلة كتلة الحزب الدستوري الحر بسبب الحجر الصحّي ممّا يجعل النصاب غير مكتمل والقرار المتخذ خلاله غير قانوني.
وأكّدت اللغماني أنّ نواب الكتلة الوطنيّة “ليسوا مع بقاء حاتم المليكي أو ضد ترؤّس شرف الدين للكتلة لكن مع ان تتم كافّة الإجراءات بصفة قانونيّة وتكون ذات مشروعيّة” موضحة في هذا الاطار أنّه تمّ التوجّه إلى القضاء الإداري للفصل في المسألة.
وكانت الكتلة الوطنية المجتمعة السبت بطلب من ثلث أعضائها قد أعلنت تنصيب رضا شرف الدين رئيساً للكتلة للسنة البرلمانية 2020/2021 وعماد أولاد جبريل نائبا له لنفس الفترة.
من جهته، اوضح حاتم المليكي في بيان يحمل توقيعه باسم الكتلة الوطنيّة انّ الاجتماع المذكور “غير ذي صبغة ولاغ” مضيفا ان شرف الدين تعمّد الدعوة لعقد اجتماع للكتلة الوطنيّة دون صفة قانونيّة وانّه أمعن في ذاك رغم التنبيه عليه بصفة قانونيّة عبر عدل تنفيذ .
وندّد بالسلوك الذي وصفه “باللأخلاقي” والمخالف للإجراءات والقوانين مؤكّدا أنّ الكتلة الوطنيّة ستتولّى اتخاذ كلّ الاجراءات القانونية ضدّ العضو المخالف شرف الدين في إطار ما يسمح به النظام الداخلي للمجلس بما في ذلك الإقالة .
وقد نشر عدد من النواب المنتمين للكتلة الوطنية على صفحاتهم بشبكة التواصل الاجتماعي استقالتهم من الكتلة وهم مريم اللغماني وزهير مخلوف وسهير العسكري وخالد قسومة وحاتم المليكي من بين النواب الذين أعلنوا استقالتهم من الكتلة الوطنيّة.
يشار من جهة اخرى ان النائب منجي الرحوي قد اعلن عن استقالته يوم امس الاثنين من هذه الكتلة على اثر دعوة حزبه “الوطنيين الديموقراطيين الموحد ” الى “الاستقالة الفورية لتعارض هذا التصرف تماما مع الخط السياسي للحزب ومواقف لجنته المركزية”

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

القلعة الصغرى: وفاة امرأة في الثلاثين من عمرها بفيروس كورونا

سجلت معتمدية القلعة الصغرى من ولاية سوسة اليوم الأحد 04 أكتوبر 2020 حالة وفاة جديدة …

%d مدونون معجبون بهذه: