الرئيسية » إقتصاد » مسؤولون حكوميون يعقدون جلسة عمل مع وفد من البنك الدولي بعد أقل من شهر من تعليق مؤقت للمناقشات القطرية

مسؤولون حكوميون يعقدون جلسة عمل مع وفد من البنك الدولي بعد أقل من شهر من تعليق مؤقت للمناقشات القطرية

عقد مسؤولون حكوميون رفيعو المستوى برئاسة نجلاء بودن رمضان اجتماعا، امس الجمعة، مع وفد من البنك الدولي تحت اشراف الممثل المقيم بالبنك الدولي بتونس الكسندر أروبيو، تم التطرق خلاله الى مشروع احداث مركز تميز افريقي مندمج في مجال الطاقات المتجددة بتطاوين.
ويعد هذا الاجتماع الاول بعد اعلان رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس في 6 مارس 2023، ردا على ازمة المهاجرين الافارقة، أن البنك قام بتعليق المناقشات بشكل مؤقت مع تونس حول إطار الشراكة القُطْريّة والذي يحدد التوجهات الاستراتيجية على المدى المتوسط 2023-2027
وضم وفد البنك الدولي وفق بلاغ لرئاسة الحكومة ، مدير الممارسات العلمية للتعليم بالبنك الدولي اندرياس بلوم، والمسؤولة الاقتصادية عن الدراسات في مجال التنمية البشرية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فضيلة كيوس، والمسؤولة على مجال التربية بالبنك الدولي حمدات بيوسف.
وشارك في الاجتماع من الجانب التونسي وزير التربية محمد علي بوغديري والتعليم العالي منصف بوكثير، والاقتصاد والتخطيط سمير سعيد، والأسرة أمال بلحاج موسى، والمستشارة لدى رئيسة الحكومة سامية الشرفي قدور، ورئيس ديوان وزارة التشغيل عبد القادر الجمالي.
وقدم فريق البنك الدولي، خلال اللقاء، النتائج الأولية لدراسة شاملة حول مقومات رأس المال البشري بتونس وتشخيصا لجملة من الجوانب الهامة.
وتداول المجتمعون عدة مسائل تتصل بتثمين رأس المال البشري ومجهودات الدولة لدعم التعليم ما قبل المدرسي والمدرسي والثانوي والجامعي والتكوين المهني والتطرق الى جانب أهمية المجلس الاعلى للتربية والتعليم الذي سيضمن فاعلية السياسات وترابطها وتكاملها.
وأكدت بودن خلال الاجتماع اهمية رأس المال البشري في المخطط 2023-2025 باعتباره قاطرة لدعم اقتصاد المعرفة و لدعم التوجهات الاستراتيجية للبلاد.
وتطرقت، إلى مشروع احداث مركز تميز افريقي مندمج في مجال الطاقات المتجددة بتطاوين الذي وقع عرضه في ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا المنعقدة في أوت 2022 بتونس والذي يندرج في إطار استراتيجية قطاع الطاقة في أفق 2035.
واعتبرت ، في ذات السياق، أن هذا المركز سيمكن من تكوين وتنمية الكفاءات لتونس ولافريقيا نظرا للحاجيات من الموارد البشرية في مجال الطاقات المجددة.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نجاح أول عملية تسريح لجلطة دماغية بواسطة تقنية «ترومبوليز» بالمستشفى الجامعي بقابس

نجح الفريق الطبي بقسم الإستعجالي بالمستشفى الجامعي بقابس، الخميس المنقضي، في اجراء أول عملية تسريح …