الرئيسية » الوطن نيوز » مشاكل التغذية والعناية بالولدان وخاصة الخدّج والمولودين بوزن ضعيف أهم محاور المؤتمر الدولي لطب الولدان في نسخته الأولى بمدينة سوسة

مشاكل التغذية والعناية بالولدان وخاصة الخدّج والمولودين بوزن ضعيف أهم محاور المؤتمر الدولي لطب الولدان في نسخته الأولى بمدينة سوسة

هدى القرماني

تتواصل على مدى يومي 21 و22 ماي الجاري، بمدينة سوسة، أشغال المؤتمر الدولي لطب الولدان في نسخته الأولى والذي تنظمه الجمعية التونسية لطب الولدان لتسليط الضوء على أهمّ المشاكل التي يمكن أن تحيط بالمولود الجديد.

ويشارك في هذا المؤتمر نحو 400 مشارك من عديد الدول، إضافة إلى تونس، على غرار الجزائر والمغرب وموريتانيا ومصر وفرنسا وإيطاليا والنيجر والكوت ديفوار والطوغو والسنيغال بشكل حضوري وكذلك عن بعد.

وأفادت الدكتورة نبيهة حمودي محضاوي، عضو بالجمعية التونسية لطب الولدان، أنّهم تمكنوا من الحصول خلال هذا المؤتمر على بحوث علمية تجاوزت الـ 500 بحث شاركت فيها كلّ الاختصاصات التي لها علاقة بالجنين والمولود والطفل من طب النساء وطب الأطفال وطب الرضع وطب الأمراض الجينية.

وتضمّن هذا المؤتمر عديد الندوات العلمية التي ركّزت اهتمامها على مشاكل التغذية عند الرضيع وخاصة عند المريض الخديج والجنين الذي لم يكتمل نموه الطبيعي حيث أبرزت الدكتورة أنّ هناك معطيات جديدة تخصّ تغذية هذه الفئة.

كما تمّ التطرّق إلى مشاكل التنفس عند الولدان وخاصة عند الخدّج ومسألة العناية والمتابعة الخاصة بالمولودين قبل آوانهم وكذلك المولودين بوزن ضعيف جدا.

وإلى جانب الندوات العلمية وفي نطاق التكوين المستمر لأطباء الأطفال ومن يقومون بطب الاختصاص في هذا المجال، تمت برمجة ورشات تطبيقية تهتم خاصة بإنعاش المولود عند الولادة.

وذكرت الدكتورة أنهم اعتمدوا أسلوب المحاكاة لمساعدة الطبيب الشاب على التأقلم مع هذا الوضع ذا الطابع الاستعجالي مشيرة إلى أنّ 10 بالمائة من المواليد يتعرضون إلى مشاكل في التأقلم مع المحيط الخارجي.

وأشارت الدكتورة إلى أنّه توجد أقسام لطب الولدان والذين يهتمون خاصة بطب الولدان والخدّج في كلّ من مستشفى الرابطة والمستشفى العسكري ومستشفى شار نيكول وكذلك في سوسة والمنستير والمهدية وصفاقس.

وأكّدت أنّ هناك طلبا على هذا الاختصاص من بقية الجهات مضيفة “نتلقى اتصالات من عدّة مستشفيات والذين هم في حاجة لإنعاش هؤلاء المواليد، ومن خلال هذا المؤتمر نسعى إلى تكوين مستمر للأطباء العاملين في الجهات كما أننا قمننا ببرمجة عديد الأعمال التي سنشاركها معهم في مراكز عملهم من أجل إعانتهم على تحسين العناية بهؤلاء المواليد”.

وتعدّ الجمعية التونسية لطب الولدان حديثة التكوين لم تتجاوز سنتها الثانية وقد قامت بعديد الأنشطة خلال فترة الكوفيد 19، عن بعد، باستخدام تقنيات التواصل الحديثة واليوم تقوم بتنظيم هذا المؤتمر لأول مرّة بشكل حضوري.

 

أرقام حول المواليد بقسم الولادات بمستشفى فرحات حشاد بسوسة

 

يستقبل قسم الولادات بمستشفى فرحات حشاد سنويا، وفقا لما أكدته الدكتورة نبيهة حمودي محضاوي، عضو بالجمعية التونسية لطب الولدان، ما يقارب الـ 10 آلاف مولود من بينهم حالات حرجة أثناء الولادة ويصل عددهم بين 2400 و2500 مولود تتطلب حالتهم الصعبة إيواءهم بقسم الرضّع.

ويعاني ما بين 700 و800 مولود من بينهم من نقص شديد في الميزان أو ولدوا قبل آوانهم أي قبل استكمالهم 37 أسبوعا.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

نائب رئيس شركة “إيني” الايطالية يؤكد مواصلة الانتاج وتوسيع الاستثمارات في تونس في الطاقات المتجددة

اكد نائب رئيس الشركة الايطالية “إيني”، بروسكو قيدو، لدى لقائه، الثلاثاء، رئيسة الحكومة، نجلاء بودن …

%d مدونون معجبون بهذه: