الرئيسية » الوطن نيوز » مهرجان سليانة الدولي : عروض كبري و هاجس الفضاء يؤرق المنظمين

مهرجان سليانة الدولي : عروض كبري و هاجس الفضاء يؤرق المنظمين

قدمت جمعية مهرجان سليانة الدولي خلال ندوة صحفية انتظمت بالمركب الثقافي بالجهة برنامج الدورة الخامسة و الاربعين التي تنطلق في العشرين لتتواصل إلى الحادي و الثلاثين من شهر اوت الجاري.

وأكدت الهيئة ان برنامج الدورة الحالية حاول تلبية مختلف الأذواق و المشارب رغم قلة الامكانيات المادية و صعوبة الظرف الاقتصادي و الاجتماعي داعية أبناء الجهة إلى الالتفاف حول هذا المشروع الثقافي بعيدا عن أي تجاهل او اقصاء .

وتلتئم الدورة 45 تحت شعار “ليالي زاما” إيمانا بما اعتبرته هيئة المهرجان رمزية موقع زاما النوميدية الذي يامل أهالي الجهة أن يمثل نقطة جذب ثقافي و سياحي .

وخلال تقديم برنامج المهرجان قال مدير الدورة الحبيب الماجري التاغوتي ان الهيئة سعت رغم ضعف الامكانيات المادية إلى وضع برنامج يستجيب لتطلعات أبناء الجهة َ لحقهم في العروض الفنية و المسرحية الكبرى.

وفي ذات السياق قال طارق بوجلبان المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ان عدم ادراج سهرات لموسيقى الراب التي تستقطب جمهور كبيرا و خاصة من فئة الشباب املتها عدة ظروف كعدم توفر مسرح هواء طلق قادر على استقطاب عدد كبير من الجماهير.

من جانبه ذكر السيد عسيل الماجري امين مال المهرجان سعي الهيئة الحالية إلى توفير ممهدات النجاح للمهرجان و خاصة على مستوى التمويل من خلال مواصلة المساعي لامضاء اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الاقتصادية كداعمين ورعاة رسميين للمهرجان.

و أكد ان المساعي متواصلة كذلك لتمكين أبناء الجهة من متابعة العروض عبر شاشة عملاقة سيتم تركيزها في ساحة الفنون و ذلك لتلافي محدودية طاقة استيعاب المركب الثقافي بسليانة الذي سيحتضن فعاليات المهرجان.

وفي معرض حديثها عن العروض المبرمجة قالت عائدة الرويسي كاتب عام المهرجان ان “الهيئة الحالية تحدت جميع الظروف و العراقيل لتأمين سهرات تستجيب لعراقة المهرجان و لانتظارات أبناء الجهة” مضيفة ان توقيت المهرجان سيجعله محط أنظار التونسيين من الشمال إلى الجنوب بعد اختتام جل المهرجانات الكبرى في تونس بما يجعل إنجاح الدورة إحدى التحديات الكبرى الموضوعة امام الهيئة الحالية.

 

إفتتاح دولي و اختتام وطني.

يفتتح المهرجان فعالياته يوم العشرين من اوت الجاري بعرض دولي من خلال سهرة يحييها النجم العربي و المصري إيهاب توفيق فيما سيكون الاختتام مع النجمة التونسية المتالقة امينة فاخت و من أهم العروض المبرمجة كذلك عرضين مسرحيين لكل من وجيهة الجندوبي في عرض بيڨ بوسا و شركة رتاج للإنتاج بعرض مسرحية العاشقات.

كما سيتداول على ركح المركب الثقافي عديد الفنانين كآمنة فاخر و عبدو درياسة و مهدي امين و روضة بن عبد الله و نضال اليحياوي في عرض الشاوية.

و فيما يلي البرنامج المفصل للسهرات :

يوم 20 اوت : إيهاب توفيق

يوم 21 اوت : مسرحية العاشقات

يوم 22 اوت : آمنة فاخر

يوم 23 اوت : سليم و نور عرجون

يوم 24 اوت : وجيهة الجندوبي

يوم 25 اوت: روضة عبد الله

يوم 26 اوت : عرض الشاوية لنضال اليحياوي

يوم 27 اوت : عبدو درياسة و ايمن لصيق

يوم 28 اوت : عرض عمي مرجان (للأطفال)

يوم 29 اوت : العرض الصوفي “فاح السر”

يوم 30 اوت : عرض سينمائي لشريط فرططو الذهب

يوم 31 اوت: عرض الفنانة أمينة فاخت

 

غياب الفضاء هاجس الجميع

تنتظم عروض المهرجان في فضاء المركب الثقافي الذي يتسع ل 600 متفرج و ذلك في ظل غياب فضاء قادر على استيعاب العروض الكبرى و قد استاثرت هذه المسألة بالحيز الأكبر من التساؤلات خلال الندوة الصحفية و أكدت هيئة المهرجان في هذا الإطار ان الجهة تلقت منذ عدة سنوات وعودا بإنجاز مسرح هواء طلق يكون قادرا على استقطاب الجمهور دون أن يرى هذا الحلم النور داعية الإعلاميين الحاضرين إلى إيصال صوت أبناء الجهة حتى تنال حظها في مجال الثقافة و الابداع خاصة وان الفعل الثقافي متنوع على مدار السنة من خلال عدة فعاليات ثقافية.

حسن كريمي

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

ست مؤسسات من بين عشر غير راضية عن مستوى رقمنة الإدارة العمومية التونسية

أكّدت ستّ مؤسسات من بين عشر انها “غير راضية” عن درجة رقمنة الادارة العمومية فيما …