الرئيسية » إقتصاد » نافع النيفر: أسباب موضوعية وراء ندرة المواد.. والاحتكار ليس إلا جزء من المشكل

نافع النيفر: أسباب موضوعية وراء ندرة المواد.. والاحتكار ليس إلا جزء من المشكل

 اعتبر نافع النيفر، عضو الهيئة المديرة للمعهد العربي لرؤساء المؤسسات، أن المشكل الأساسي اليوم هو فقدان المواد الأساسية وغلاء الأسعار وأن ظاهرة الاحتكار ما هي الا جزء صغير من المشكل.

وبيّن النيفر في تصريح إعلامي على هامش أولى جلسات النقاش لأيام المؤسسة بمدينة سوسة حول موضوع “تنظيم الأسواق وتعديلها .. الحرية والأمان” أن ندرة المواد مردّها قلة الإنتاج والراجعة بدورها لأسباب موضوعية كالعوامل المناخية ونقص المياه وارتفاع أسعار الأدوية وغيرها.

وأشار إلى أن القوانين التي تمّ سنها لردع الاحتكار انجرّ عنها تخوف كبير من طرف الفاعلين الاقتصاديين والمخزّنين والمنتجين نتج عنه فقدان للمواد في الأسواق وغلاء للأسعار.

وأكد النيفر على ضرورة تفهّم هذه الأسباب الموضوعية والاستماع إلى الفاعلين الاقتصاديين والمنتجين لإيجاد حلول حقيقية لمعضلات حقيقية على حد قوله.

ومن جملة الحلول التي اقترحها النيفر المحافظة على منظومات الإنتاج ومقاومة الاحتكار وتوضيح القانون المرتبط بالتصدي لهذه الظاهرة داعيا من سنّ هذا القانون لمناقشته مع الفاعلين الاقتصاديين.

وتطرق النيفر إلى مسألة السيادة الوطنية قائلا إنها تتطلب توفير ما تحتاجه البلاد في كل المجالات من مواد زراعية وطاقية وأدوية وكفاءات وتقنيات وغيرها ملاحظا أن ذلك يجب أن يكون مبنيا على سياسة تطوير الإنتاج المحلي.

يشار أن فعاليات أيام المؤسسة في دورتها الـ 36 من تنظيم المعهد العربي لرؤساء المؤسسات وتتواصل على مدى ثلاثة أيام، بمدينة سوسة، بداية من اليوم الخميس تحت عنوان “المؤسسة والأمان ..الحريات والسيادة الوطنية”.

هدى القرماني

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تونس تفتح باب الاكتتاب في القسط الأول من القرض الرقاعي 2023 من 6 إلى 15 فيفري المقبل لتعبئة 700 مليون دينار

تفتح تونس باب الاكتتاب في القسط الاول من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023، من 6 …