الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » نبيل بفون: هيئة الانتخابات وفرت كل الإمكانيات لتسجيل الناخبين

نبيل بفون: هيئة الانتخابات وفرت كل الإمكانيات لتسجيل الناخبين

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون ” إن الهيئة وفرت كل الإمكانيات لتيسيرعملية تسجيل الناخبين التي ستنطلق يوم 10 أفريل الجاري، داخل تراب الجمهورية وفي كافة أنحاء العالم، مذكرا بوجود 64 بعثة ديبلوماسية في الخارج ستستقبل أفراد الجالية الراغبين في التسجيل إضافة إلى اعتماد تطبيقة إعلامية للتسجيل عن بعد موجهة للتونسيين بالخارج .

وأضاف بفون في تصريح إعلامي على هامش مشاركته في الندوة السنوية الأولى لرابطة الهيئات العمومية المستقلة اليوم الجمعة بالعاصمة ، وأن الهيئة وفرت 3000 عون تسجيل سيتنقل 2600 منهم الى كامل تراب الجمهورية ، وسيما في المؤسسات التربوية والجامعية وفي كل الفضاءات المستقطبة للشباب، مشيرا الى أنه سيتم اعلام المجتمع المدني بالمواكب المتنقلة وذلك للمساهمة في عمليات التحسيس بضرورة التسجيل.

كما بين أن انطلاق عملية التسجيل ستصاحبها حملة توعوية تحسيسية كبرى عبر وسائل الاعلام واللافتات الخارجية وعبر وسائل الاتصال الحديثة، مذكرا بأن 3 ملايين و200 ألف تونسي غير مسجلين في سجل الناخبين.

وأكد بفون أن الهيئة تواجه ثلاثة تحديات كبرى لانتخابات 2019 أولها وجود عدد كبير من التونسيين غير مسجلين في سجل الناخبين والثاني هو إنجاح الانتخابات في الخارج وكذلك فرض مناخ انتخابي ملائم لاجراء انتخابات تحترم فيها مبادئ تكافؤ الفرص والعدالة والانصاف وحياد الادارة التي هي مبادئ أساسية لا بد من احترامها خلال الحملة الانتخابية، كما أن العنف السياسي هو أيضا من الظروف التي يمكن أن تعكر صفو المناخ الانتخابي ، مبينا أن الهيئة ستتدخل وسيكون لها كلمتها كلما رصدت تجاوزا لهذه المبادئ.

وأشار من جهة أخرى إلى أن الهيئة استكملت قبول الترشحات للانتخابات الجزئية البلدية وأن عملية الاقتراع ستكون يوم 26 ماي في بلدية سوق الجديد من ولاية سيدي بوزيد ، نافيا أن تكون الهيئة قد تلقت أي اشعار من أية بلدية أخرى تتعلق بوجود استقالات على غرار بلدية باردو وهو ما يفرض اجراء انتخابات جزئية .

كما أن الهيئة هي حاليا بصدد الاعداد لانتخابات جزئية لاستكمال تركيبة المجلس الأعلى للقضاء على مستوى مجلس القضاء المالي لانتخاب أستاذ جامعي في مجال المالية العمومية والمحاسبة وأن يوم 17 ماي القادم سيكون موعدا للاقتراع.

ولفت في جانب آخر من تصريحه إلى أن التنسيق بين الهيئات العمومية ضروري ومهم خاصة وأن هناك تداخل في المهام بين هذه الهياكل وأن كل الهيئات تقريبا لها دور في مختلف مراحل عمل هيئة الانتخابات في تحضير الاستحقاقات القادمة والمسار الانتخابي وأن هذه الهيئات تعمل بصفة مشتركة وتأمل في الوصول معا إلى استكمال الانتقال الديمقراطي المنشود في تونس.

وات

تعليقات

شاهد أيضاً

مليون و480 ألفا هو عدد المسجّلين الجدد للانتخابات القادمة

مع انتهاء آجال التسجيل للانتخابات التشريعية لسنة 2019 اليوم السبت 15 جوان، بلغ عدد المسجّلين …

%d مدونون معجبون بهذه: