الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » نور الدين الطبوبي: الإطار الحالي غير مناسب للمشاركة في حوار وطني

نور الدين الطبوبي: الإطار الحالي غير مناسب للمشاركة في حوار وطني

قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، السبت، على هامش حفل انتظم اليوم بمدينة الثقافة لتكريم العامل المثالي بمناسبة عيد الشغل العالمي، إن الإطار الحالي غير مناسب لإجراء حوار وطني يشارك فيه الاتحاد.

وبسؤاله حول ما إذا الاتحاد سيقاطع الحوار إذا اقتصر على عدد قليل من المنظمات، أفاد الطبوبي أن الإشكال لا يتعلق بمشاركة عدد قليل من المنظمات، مشددا على ان الاتحاد يرفض تنظيم حوار لمجرد التسويق الإعلامي.

وقال “نحن نسعى لحوار مسؤول يمكن من تجاوز الهنات والمعوقات القائمة، مقرا بوجود عديد الهنات المرتبطة بالنظام السياسي البرلماني الحالي وقانون الانتخابات.

وأشار إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد كان قد عبر عن موقف واضح من إجراء الحوار طبقا لمخرجات الاستشارة الالكترونية حول تطلعات التونسيين من عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد بأن إجراء حوار وطني لإصلاح أوضاع البلاد يتطلب الكثير من الوقت والتأني والتعقل في ظل “التعقيدات والتجاذبات الحادة بين مختلف المكونات السياسية والمدنية”.

وأوضح أن الاتحاد العام التونسي للشغل سينخرط في الحوار ويكون قوة اقتراح إذا توفر إطار مناسب للمشاركة فيه، مؤكدا أن الإطار الحالي “غير مناسب”.

وكان نور الدين الطبوبي قد دعا، اليوم، في كلمته على هامش حفل انتظم اليوم بمدينة الثقافة لتكريم العامل المثالي بمناسبة عيد الشغل العالمي إلى تنظيم “حوار صادق ونزيه دون املاءات من الداخل والخارج”.

وقال إنه “لا يمكن أن يكون هناك توافق مفروض بالقوّة أو من خلال التسليم بالأمر الواقع”.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد أعلن في خطاب ألقاه مساء الأحد الماضي بمناسبة عيد الفطر عن التوجه لتشكيل لجنة بهدف الإعداد لتأسيس جمهورية جديدة تنهي أعمالها في ظرف وجيز.

وأوضح بأنه ستتشكل هيئتان داخل هذه اللجنة إحداهما مخصصة للحوار.

وأكد سعيد أن الحوار لن يشمل “من باعوا أنفسهم ولا وطنية لهم إطلاقا ومن خربوا ومن جوعوا ومن نكلوا بالشعب”.

وذكر سعيد أن الحوار الوطني بشأن الإصلاحات سيشمل 4 منظمات رئيسية، في إشارة إلى الاتحاد العام التونسي للشغل والهيئة الوطنية للمحامين بتونس والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اليابان يمنح تونس هبة بقيمة 1 مليون دولار لمواجهة شح المواد الأساسية من الحبوب

منح اليابان هبة قيمتها 1 مليون دولار أمريكي، ما يعادل 3 مليون دينار لتعزيز قدرة …

%d مدونون معجبون بهذه: