الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » هيئة الانتخابات تصادق اليوم على رزنامة الانتخابات التشريعية

هيئة الانتخابات تصادق اليوم على رزنامة الانتخابات التشريعية

يعقد مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بعد ظهر اليوم الثلاثاء، اجتماعا للمصادقة على رزنامة الانتخابات التشريعية المقررة في 17 ديسمبر 2022 وفق بلاغ صادرعن الهيئة.
واشار العضو بهيئة الانتخابات والمتحدث باسمها محمد التليلي المنصري في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ان مجلس الهيئة سينطلق بعد المصادقة على الرزنامة في عملية التسجيل الالي وتحيين السجل الانتخابي الذي يتضمن بالخصوص تغيير مركز الاقتراع على ضوء التقسيم الجديد للدوائر الانتخابية.
واضاف المنصري ان هيئة الانتخابات ستنطلق ايام 20 و21 و22 سبتمبر الجاري في اجتماعات مع وزارات التربية والعدل والداخلية والشؤون الدينية والشباب والرياضة تخصص لتدارس الشروط الجديدة للترشح للانتخابات التشريعية التي جاء بها مرسوم 55 المتعلق بتنقيح القانون الاساسي للانتخابات، ومن بينها اشتراط بطاقة عدد 3 واقصاء الائمة ورؤساء الجمعيات الرياضية من الترشح والنظر في اعداد قائمة بيانات في الاشخاص المعنيين.
وأضاف ان اجتماع مجلس الهيئة سينظر في مسالة التزكيات التي اقرها المرسوم كشرط للترشح (400 تزكية) لصعوبة جمع هذا العدد من التزكيات بالنسبة للمترشحين بالدوائر الانتخابية بالخارج الى جانب النظر في سد الشغورات لأعضاء الهيئات الفرعية والنظر في التقرير المالي لسنة 2021 ومتابعة ميزانية الهيئة لسنة 2022.
وبخصوص سد الشغورات في عضوية مجلس الهيئة،اعتبر التليلي المنصري انها مسألة غير مستعجلة لان النصاب القانوني متوفر وكذلك الشان بالنسبة الى الاختصاصات المطلوبة مؤكدا ان المجلس بتركيبته الحالية قادر على الاشراف على كل المسارات الانتخابية.
وكان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فاروق بوعسكرصرح على هامش افتتاح أعمال جلسة عمل، عقدتها الهيئة نهاية الاسبوع المنقضي حول تقييم إنجاز الاستفتاء والاستعداد للانتخابات التشريعية، انه بصدور المرسوم المنقح للقانون الإنتخابي وأمر دعوة الناخبين، فإن هيئة الانتخابات، بمجلسها الحالي المتكون من خمسة أعضاء، تنطلق رسميا في التحضير للانتخابات التشريعية ليوم 17 ديسمبر 2022.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

محمد التليلي المنصري: “لا علاقة تربط هيئة الانتخابات بالسلطة السياسية وسيتم التعامل بحزم في الجرائم الانتخابية”

أكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري “ان لا علاقة تربط …