الرئيسية » الوطن نيوز » وزارة تكنولوجيات الاتصال: مرسوم مكافحة جرائم أنظمة المعلومات والاتصال سيعزز ترقيم تونس دوليا في مجال الأمن السيبرني

وزارة تكنولوجيات الاتصال: مرسوم مكافحة جرائم أنظمة المعلومات والاتصال سيعزز ترقيم تونس دوليا في مجال الأمن السيبرني

اعتبرت وزارة تكنولوجيات الاتصال، مساء الاثنين، أن المرسوم الرئاسي المتعلق بمكافحة الجرائم المتصلة بأنظمة المعلومات والاتصال، الذي صادق عليه مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، “سيعزز ترقيم تونس دوليا في مجال الأمن السيبرني، وسيروج لصورة تونس كبلد ضامن للحقوق والحريات، قادر على منافسة البلدان المستقطبة للإستثمار في المجال الرقمي”.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها أصدرته مساء اليوم، أن النص القانوني المعتمد من قبل مجلس الوزراء “سيعزز ثقة المسثمرين وباعثي المشاريع الأجانب بتونس في مجال الرقمنة، لما يضمنه هذا القانون من حماية لمصالحهم، كما أنه نص قانوني سيدعم اعتماد الأدلة الرقمية (جمع، حفظ، تحليل)، وسيعزز إجراءات التحقيق الرقمي في الجرائم المتعلقة بأنظمة المعلومات والاتصال”.

إلى ذلك، أشار البلاغ إلى أن القانون الجديد سيمكن من تحقيق النجاعة الكافية عند التعامل مع الجرائم الإلكترونية لضمان حقوق الضحايا جراء التحيل والإختلاس والتدليس، والتجسس والابتزاز، وغيرها من الإعتداءات على البيانات والمنظومات والمصنفات المحمية الرقمية.

وفضلا عن ذلك، تضيف الوزارة، فإن هذا القانون الجديد، سيمكن تونس من الانضمام لاتفاقية مجلس أوروبا المتعلقة بالجريمة الإلكترونية (إتفاقية بودابيست)، والتي تضم 66 بلدا عضوا، لمكافحة الجرائم الإلكترونية العابرة للحدود.

ولاحظت أن المرسوم الرئاسي المصادق عليه، الاثنين، يندرج في إطار تواصل المجهودات الوطنية لحماية الفضاء السيبرني الوطني وحماية مستعملي تكنولوجيات المعلومات والإتصال من الاعتداءات والهجمات السيبرنية، مبينة أن تلك الهجمات تهدف إلى النيل من أنظمة المعلومات والبيانات المعلوماتية أو إستعمالها دون وجه حق أو إلى المساس بحقوق الأشخاص المعنويين أو المادين أو المساس بالأمن العام.

وكان مجلس الوزراء المنعقد اليوم في قصر الحكومة بالقصبة قد صادق على مشروعي مرسومين رئاسيين اثنين وخمسة أوامر رئاسية، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.

وقدمت وزارة تكنولوجيات الإتصال الأسبوع المنقضي خلال مجلس وزاري، الإستراتجية الرقمية الوطنية 2025 وجملة المشاريع الأفقية والقطاعية التي تشمل بالأساس مراجعة الأطر التشريعية للرقمنة وحوكمة القطاع وأمن الفضاء السيبرني الوطني وتطوير البنية التحتية الرقمية.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

وزارة الشؤون الثقافية : حريصون على دعم حرية الإبداع الفني والإنتاجات الثقافية ذات المضامين الهادفة

قال لسعد سعيّد رئيس ديوان وزارة الشؤون الثقافية في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء مساء …

%d مدونون معجبون بهذه: