الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » وزيرة المرأة تعرض أبرز توجهات الوزارة ضمن البرنامج الوطني للإصلاحات

وزيرة المرأة تعرض أبرز توجهات الوزارة ضمن البرنامج الوطني للإصلاحات

عرضت وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن آمال بلحاج موسى، اليوم الثلاثاء، أهم توجهات الوزارة ضمن البرنامج الوطني للإصلاحات الذي أعلنته الحكومة، مركزة على مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني الجديد لريادة الأعمال النسائيّة والاستثمار المراعي للنوع الاجتماعي “رائدات”، ودعم برامج مناهضة العنف ضد النساء، وإعادة إحياء رياض أطفال البلديات.

وقالت الوزيرة، خلال ندوة انتظمت، اليوم الثلاثاء، بمدينة الثقافة لتقديم البرنامج الوطني للإصلاحات بحضور 13 وزيرا، إن الوزارة تلقت 2000 مشروع ضمن تنفيذ النسخة الثانية من برنامج “رائدات”، الذي وقع الإعلان عنه يوم 8 مارس 2022 بمناسة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، مشيرة إلى أن الوزارة ستطلق في شهر جويلية المقبل منصة الكترونية للإعلان عن المشاريع التي توصلت إليها.

وأكدت آمال بلحاج موسى، خلال كلمتها، أن برنامج “رائدات” سيركز على تمويل المشاريع الصغرى والمتوسطة لفائدة النساء ولن يقتصر على تمويل المشاريع متناهية الصغر مثلما كان الأمر خلال إطلاق النسخة الأولى لبرنامج “رائدات”، معتبرة أن هذا التوجه سيضمن تحسين ظروف النساء ذات الوضعيات الاجتماعية الهشة.

من جهة أخرى، كشفت وزير الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن عن توجه الوزارة لتنفيذ برنامج “إدماج”، الذي وقع الإعلان عنه عقب توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن ووزارة الشؤون الاجتماعية، والمنظمة الدولية للإعاقة، والجمعية التونسية للتصرف والتوازن الاجتماعي، يوم الجمعة 03 جوان الجاري.

ويهم هذا البرنامج، الذي سيقع تنفيذه على سنوات 2022 و2023 و2024، إدماج 1000 امرأة من ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي في سوق الشغل من أجل تحقيق استقلاليتهن المادية وتعزيز قدرة المؤسسات التونسية على مساندة ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي وحماية حقوقهم، وفق ما أكدته وزير الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.

إلى جانب ذلك، كشفت الوزيرة عن الترفيع في عدد مراكز ايواء النساء ضحايا العنف إلى 8 مراكز خلال الاشهر القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن عدد المراكز أصبح الآن 4 مراكز بعدما كان عددها مركزين فقط.

وستدعم وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، بحسب ما أكدته آمال بلحاج موسى، فئة أمهات الأطفال المهددين بالانقطاع المدرسي، مشيرة إلى أنها ستوجه دعمها في هذا السياق لنحو 400 أسرة يواجه أطفالها خطر الانقطاع المدرسي.

كما أعلنت الوزيرة عن إعادة إحياء برنامج الروضة البلدية، مؤكدة أن الوزارة تعمل مع حلول شهر سبتمبر المقبل لتمكين قرابة 10 آلاف طفل من التسجيل في رياض الأطفال التابعة للبلديات باعتمادات تقارب 7 مليون دينار، مشيرة إلى وجود 12 روضة بلدية في الوقت الحالي.

وعرض أعضاء الحكومة التونسية، اليوم الثلاثاء، 7 جوان الجاري، محاور البرنامج الوطني للإصلاحات تحت عنوان ”برنامج الاستقرار الاقتصادي والمالي”، وهو يتضمن جملة من الاجراءات تهدف بالاساس إلى الحفاظ على توازنات المالية العمومية وإرساء العدالة الجبائية وإصلاح منظومة الدعم وتوجيهه إلى مستحقيه الفعليين وتحسين الحوكمة والشفافية من أجل الخروج من الأزمة الاقتصادية والمالية الراهنة، بحسب ما أعلنوا عنه.

وات

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اليابان يمنح تونس هبة بقيمة 1 مليون دولار لمواجهة شح المواد الأساسية من الحبوب

منح اليابان هبة قيمتها 1 مليون دولار أمريكي، ما يعادل 3 مليون دينار لتعزيز قدرة …

%d مدونون معجبون بهذه: