الرئيسية » الوطن نيوز » أحداث وطنية » وزير الخارجية يترأس أشغال الدورة 13 لمجلس الشراكة بين تونس والإتحاد الأوروبي ببروكسال

وزير الخارجية يترأس أشغال الدورة 13 لمجلس الشراكة بين تونس والإتحاد الأوروبي ببروكسال

يؤدي وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، من 9 إلى 11 ماي الجاري، زيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسال، يترأس خلالها يوم 111 ماي، رفقة وزير خارجية مالطا والرئيس الحالي لمجلس الإتحاد الأوروبي جورج فالا، أشغال الدورة الثالثة عشرة لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي.
وأكدت وزارة الخارجية في بلاغ لها اليوم الإثنين، أن هذا الاجتماع، الذي سيحضره المفوّض الأوروبي المكّلف بالتوّسع والسياسة الأوروبية للجوار جوهانس هان، سيشكل مناسبة لاستعراض تطور العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي منذ الدورة الأخيرة لمجلس الشراكة في أفريل 2016، وبحث سبل تعزيز الشراكة المتميزة بين الطرفين، خصوصا في المجالين الاقتصادي والأمني.
وأفادت بأنه سيتم في هذا المجال، إطلاق مبادرات تعاون جديدة لتعزيز الشراكة بين تونس والفضاء الأوروبي، في مجال التنمية والشباب، بالإضافة إلى توقيع إتفاقيتين تتعلق الأولى بمشاركة تونس في البرنامج الأوروبي لدعم قطاع الثقافة والإبداع ” Europe Créative “، والثانية بمنحها هبة بقيمة 60 مليون أورو لدعم جهودها في مجال تكريس اللامركزية وتقليص الفوارق التنموية بين الجهات.
وأبرزت الأهمية التي تكتسيها هذه الدورة، حيث سيتم خلالها مناقشة الإطار السياسي الجديد للعلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي، الذي سيحل محل برنامج العمل للشراكة المتميزة 2013-2017، معربة عن تطلع تونس، لتحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات، بما يعزز الإنجازات التي حققتها في مجال الانتقال الديمقراطي، ويساعدها على مجابهة التحديات الأمنية والاقتصادية، وتجسيم أولويات المخطط التنموي 2016-2020.
ويجري وزير الشؤون الخارجية خلال الزيارة، مباحثات مع كل من المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، ونائب رئيس البرلمان الأوروبي، ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي.
كما يلتقي على هامش الزيارة، كلا من نائب الوزير الأول ووزير الخارجية البلجيكي، إضافة إلى رئيس البرلمان ورئيس مقاطعة والونيا البلجيكية.
ويدشن رفقة الرئيس الحالي لمجلس الاتحاد الأوروبي، معرض صور حول تطور العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي.
وات

 

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

تسجيل الهريسة على قائمة التراث العالمي لليونسكو

أقرّت اللجنة الدولية الحكومية لليونسكو في دورتها 17 المنعقدة بمدينة الرباط المغربية من 28 نوفمبر …