الرئيسية » الوطن نيوز » وزير تكنولوجيا الاتصال: الإعلان عن إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال توفر جملة من الخدمات الإدارية للمواطنين

وزير تكنولوجيا الاتصال: الإعلان عن إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال توفر جملة من الخدمات الإدارية للمواطنين

أعلن نزار بن ناجي وزير تكنولوجيات الاتصال عن إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال (MobileID) موجهة للمواطن والمتمثلة في شهادة مصادقة إلكترونية شخصية مرتبطة برقم الهاتف الجوال الخاص وبالمعرف الرقمي للمواطن.

وأفاد الأربعاء بقصر الحكومة بالقصبة خلال ندوة صحفية، خصصت لتقديم مختلف تفاصيل المشروع الذي يحمل شعار “هويتك الرقمية للولوج الآمن للخدمات الالكترونية”، ان هذه الهوية الرقمية ستمكن مستخدمها من الولوج الآمن وبطريقة موحدة للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى إسم مستخدم وكلمات سر وعبور متعددة يصعب حفظها وحمايتها من القرصنة.

وستمكن من التثبت الموثوق به من هوية المواطن عن بعد، وكذلك تمكن من التوقيع الإلكتروني على الوثائق والمصادقة على المعاملات والوصولات الإلكترونية التي تمثل الإثباتات الرقمية اللازمة لرقمنة الإجراءات الإدارية وتوفيرها على الخط.

وأفاد الوزير ان هذه الإثباتات الرقمية ستمكن المواطن بالأساس من استخراج الوثائق الإدارية الرسمية على الخط في أي وقت ودون الحاجة للتنقل إلى مقرات الإدارات والهياكل التي تقدم الخدمات للمواطن الى ذلك الإلغاء التدريجي لإجراءات التعريف بالإمضاء وتفويض التوقيع وذلك بالاعتماد على التوقيع الإلكتروني كإجراء بديل.

وستمكن الهوية الرقمية وفق عضو الحكومة، الإدارة والمؤسسات العمومية والخاصة من تطوير الخدمات على الخط ورقمنة الإجراءات الإدارية، فضلا عن التخلي التدريجي عن المعاملات الورقية والتقليص في كلفة الخدمات المسدات، مع تحسين أداء الإدارة تجاه المواطن والمؤسسة بتفادي الطوابير أمام المقرات وتقليص الآجال والوثائق المطلوبة ودون التنقل بين الإدارات.

واعتبر نزار بن ناجي ان الهوية الرقمية على الجوال للتونسيين، ستكون الهوية التي ستمكنهم من الولوج إلى بوابة الخدمات الموجهة للمواطن “e-baweba.tn” والتي من خلالها يمكن الحصول على المضمون الإلكتروني الحامل للختم المرئي الإلكتروني كأول وثيقة إدارية رسمية تعطى عبر هذه البوابة.

كما ستمكن من الحصول على مضمون الحالة المدنية الإلكتروني على الخط والذي يستوجب جملة من المتطلبات تتمثل في هوية رقمية للتأكد عن بعد وبشكل قاطع من الشخص الطالب للخدمة ثم ختم إلكتروني مرئي تتم طباعته على وثيقة المضمون يثبت صحة وموثوقية الوثيقة، فرقم حالة مدنية يسند عند الولادة ويطبع على المضمون، يعرف المواطن ويخول له طلب مضامين الأبناء القصر غير الحاملين لبطاقات التعريف الوطنية.

واشار وزير تكنولوجيا الاتصال الى انه تم تركيز هذه الخدمة الجديدة بالشراكة بين الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية بصفتها سلطة مصادقة حكومية وطنية معترف بها دوليا والمركز الوطني للإعلامية باعتباره المسؤول عن تطوير وإيواء المنظومات الحكومية والوطنية، ومشغلي الاتصالات الثلاث (اتصالات تونس، أوريدو، وأورونج) باعتبار دورهم المهم في توفير خدمات الاتصال وتبسيط الخدمات الرقمية للمواطن.

واكد الوزير على ان الحصول على الهوية الرقمية على الجوال اليوم يستوجب زيارة الموقع الرسمي للخدمة   www.mobile-id.tn أو   www.e-houwiya.tn وإتباع 6 مراحل بسيطة وسهلة لازمة للتثبت من صحة المعلومات المدرجة ومن صحة وملكية رقم الهاتف ويستوجب الحصول على الهوية الرقمية في الأخير التنقل لأقرب وكالة تجارية للمشغل الاتصالات الخاص بالمواطن لتأكيد الهوية وتفعيل الخدمة.

 وأشار الى ان تجديد وإلغاء الهوية الرقمية يتم عن بعد ولا يستوجب أي تنقل بمعنى أن التنقل لدى مشغل الاتصالات يتم مرة واحدة ما لم يغير المواطن رقم الهاتف الخاص به.

وخلص الوزير بالتأكيد على ان الحصول على الهوية الرقمية على الجوال والمضمون الإلكتروني سيكون مجاني خلال الفترة النموذجية التي تمتد إلى آخر السنة.

تعليقات

عن Houda Karmani

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة: تونس تؤكد التزامها بمواصلة تطوير البناء التشريعي والمؤسساتي لفائدة هذه الفئة

أكدت تونس التزامها التام بالنهوض بحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية ومواصلة تطوير البناء التشريعي والمؤسساتي …